■ «البناء والهدم وإعادة البناء» هو عنوان المعرض الفردي الجديد لفيصل السمرة (1956) الذي تحتضنه «غاليري أيام» في لندن حتى 29 آذار (مارس). في شرائطه المصورة ولوحاته وأعماله المتعددة الوسائط يعبّر الفنان السعودي عن الحالة الجيوسياسية في الشرق الأوسط، راصداً الأحداث السياسية البارزة التي أثّرت في تاريخ هذه المنطقة مثل «اتفاقية سايكس بيكو» التي أعادت للإمبراطورية العثمانية ملامحها وحدودها، والاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، وصولاً إلى الانتفاضات العربية منذ الثورة التونسية (2010) والتوعية بالجوانب السلبية لتلك لأحداث.
وتعبّر الأعمال أيضاً عن استغلال الحكام العرب والغربيين لسلطاتهم ونفوذهم للوصول إلى مصالحهم الشخصية، متعمّقاً في العلاقة بين الشرق والغرب. إلى جانب هذا الهم السياسي والاجتماعي الذي يحمله المعرض، يصور السمرة مراحل إصابة زوجته بمرض السرطان قبل العلاج وبعده من خلال مجموعة لوحات. للاستعلام: 2074093568 440+

■ أطلق «المجلس الفلسطيني لكتب اليافعين» موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية باللغتين الإنكليزية والعربية بهدف «إعطاء فرصة لصوت الأطفال والتعبير عن أحلامهم وطموحاتهم والمشاركة بأعمالهم من خلال الكتابة والرسومات»، ولـ«إلقاء الضوء على مشروع «الأطفال في ظل الأزمات» في قطاع غزة وعلى واقع أدب الأطفال الفلسطيني»، وفق ما جاء في بيان المجلس. ويأتي هذا الموقع بعدما قبل «المجلس العالمي لكتب اليافعين» عضوية فلسطين عام 2003. وطوال هذه الفترة أقام المجلس الفلسطيني ورشات رسم وكتابة، وعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأمناء المكتبات، وأقام لقاءات مع كاتبات وكتاب فلسطينيين.
www.ibbypalestine.org
■ دعا «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» إلى ندوة حول رواية «انكسارات صبي» للأكاديمي نديم نجدة.
يشارك في اللقاء كلّ من مسعود يونس ومحمد علي مقلد وعلي كركي، فيما يقدّمه ويديره عضو الهيئة الإدارية للمجلس شفيق البقاعي عند السادسة من مساء الخميس 27 شباط (فبراير) في قاعة المجلس (برج أبي حيدر _ بيروت). للاستعلام: www.althakafi-aljanoubi.com

■ حول أدب الحرب، أنجز هيثم حسين (1978) دراسته الجديدة «الروائي يقرع طبول الحرب» التي صدرت أخيراً عن «دار ورق» (دبي). من خلال ستة فصول، يمرّ الروائي والناقد السوري على بعض الروايات التي تناولت بعض الحروب العربية والغربية، محاولاً قراءة الشهادات والوثائق والمراحل التي سعت إلى تأريخها.

■ عند الحادية عشرة من صباح الثلاثاء 25 شباط (فبراير)، يعقد «الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق) مؤتمراً صحافياً في مركز «آفاق» (الوردية – الحمرا)، لإعلان «أسبوع آفاق السينمائي» الأول الذي سيقام في سينما «متروبوليس» بين 4 و11 آذار (مارس) 2014 المقبل.
وتأتي هذه المبادرة احتفالاً بالنتاج السينمائي العربي المستقل الذي دعمته «آفاق» منذ عام 2007، وأسهمت طوال ست سنوات في تمويل أكثر من 150 مشروعاً سينمائياً. للاستعلام:
[email protected]