خلال العامين الماضيين، نجح فرج حنا (1991) في حصد شعبية لا يًستهان بها، لا سيّما في أوساط الشباب. فهو يشبههم ويخاطبهم بلغتهم. إنّه العاشق للفن الذي تخلّى عن الهندسة المعمارية ولحق بحبّه الأوّل: الموسيقى. درس العزف على العود في الكونسرفتوار ثم انتقل في عام 2007 إلى البزق، لتتغيّر حياته بعدها، وفق ما أكّد سابقاً لـ«الأخبار». ينهل فرج من التراث الغنائي والموسيقي المتنوع في منطقتنا، خصوصاً الجزء اللبناني منه، لكنّه حريص دائماً على «إعادة تأدية الأغنيات الشهيرة على طريقتي ومشاركة الناس الأمور التي أحبّها. أحب أن أقدّم أعمالاً تضع البسمة على وجوه الآخرين» تماماً كالابتسامة التي تكاد لا تفارق وجهه الطفولي.
منذ عام 2017، أطلق حنّا أغنيات خاصة، من بينها: «صار وقت الجيزة» (كلمات وألحان وتوزيع ريان الهبر) و«نزيه» (كلمات وألحان فرج وتوزيع ألكسندر ميساكيان) و«بِنْسى» التي كانت ثمرة تعاون جمعه بالفنان اللبناني جورج خبّاز الذي تولّى كتابة الكلمات والتلحين فيما ألقي التوزيع على عاتق ألكسندر ميساكيان. كما أنّه سجّل حضوراً شبه دائم في فضاءات محلية عدّة مخصصة للسهرات، من بينها نواد ليلية معروفة.
صحيح أنّ هذه الأجواء لا تستهوي حنّا كثيراً، غير أنّ إحياء هذا النوع من الحفلات أسهم بشكل رئيس في تمويل المشروع التي سيُطلقه رسمياً في الخامس من تموز (يوليو) المقبل ضمن فعاليات مهرجان «بنص جونيه» (شمال بيروت) الذي يستمرّ حتى 28 تموز (يوليو)، فالسهرات الشعبية تقرّبه من شريحة أوسع من الناس.

الفنان اللبناني الشاب بعدسة يوسف نصّار

Concert Mode On هو العنوان الذي اختاره فرج لهذا المشروع، على الرغم من «أنّني لا أحب التسميات الأجنبية»، وفق ما يقول في اتصال مع «الأخبار». الفكرة تراوده منذ فترة، لكن «التنفيذ الفعلي بدأ قبل ثلاثة أشهر». وحول ماهية المشروع والهدف منه، يوضح الفنان الشاب: «أريد خلق منصة أستطيع نقلها أينما كان. موسيقى تتواءم مع ذوقي وتستهوي أشخاصاً مختلفين… بمعنى آخر ترضي الموسيقي المحترف الذوّاق الذي لا يحب أجواء الليل المشتعلة، والأشخاص العاديين في الوقت نفسه… والأهم أن أكون راضياً عن مستواها وطريقة الشغل عليها». الحيوية ستكون سمة رئيسية في الأجواء الشبابية المسيطرة على Concert Mode On، كما ستتخلّل المواعيد أغنيات فرج الخاصة التي يستصعب عادةً تقديمها «بالليل»، مما يشعره ببعض التناقض كونه يرغب في المزج بين أعماله الشخصية المتوافرة عبر يوتيوب والسوشال ميديا ومنصات الـ «ستريمينغ» وتلك الشهيرة الراسخة في ذاكرتنا مع لمسته الخاصة لناحية الموسيقى والتوزيع.
هكذاً، سيكون جمهور جونيه أوّل المطلعين على المشروع الذي تولّى فرج شخصياً إعداده موسيقياً، فيما التوزيع الموسيقي لألكسندر ميساكيان، والمواد البصرية لكارل سلامة الذي وقّع كل فيديو كليبات حنا حتى الآن.
الخلاصة التي ستُعرض على المسرح تجمع بين المقطوعات الموسيقية والأغنيات والفيديوات والمؤثرات البصرية. البزق سيكون بطبيعة الحال رفيق فرج على المسرح في جونيه، إلى جانب فرقة موسيقية مؤلّفة من عشرين عازفاً، تتنوّع آلاتهم بين الوتريات وآلات نفخ نحاسية وغيرهما. أما البرنامج، فيتضمّن موسيقى لم يسبق إطلاقها رسمياً وأغنيات خاصة معروفة وواحدة جديدة بعنوان «خدلك على هالقصة» (كلمات وألحان فرج حنا، وتوزيع ألكسندر ميساكيان)، بالإضافة إلى مقدمة موسيقية خاصة بالمدينة الساحلية الجميلة، ناهيك بأداء أغنية «مش هيّن» التي قدّمها الفنان اللبناني خالد الهبر لحنا. وبالنسبة إلى الأعمال ذائعة الصيت التي اعتاد تقديمها، فقد اختار فرج ريبرتواراً لبنانياً بامتياز: «من فيلمون وهبي إلى زكي ناصيف مروراً بالفولكلور وصباح وسميرة توفيق وآخرين». يتمنى فرج حنا أن تكون محطة جونيه «انطلاقة فنية جديدة بالنسبة إليّ بالصورة التي أحب أن أكونها وتشبهني»، ويأمل أن يكون Concert Mode On قابلاً للتطور مستقبلاً و«حجر أساس لشي أكبر غداً».
وفي انتظار تأكيد إطلالات فنية أخرى في لبنان وخارجه (سوريا ربّما؟)، يتحضّر فرج للذهاب إلى بيزا حيث سيكون ضيف الموزّع الموسيقي فادي أبي سعد في حفلة في 24 آب (أغسطس) المقبل، سيعزف ويغني فيها مع أوركسترا Excellence الفلهارمونية الإيطالية، ضمن مهرجان Suoni dal Golfo.

* فرج حنا في Concert Mode On: الجمعة 5 تموز ــ الساعة التاسعة مساءً ــ أمام مبنى بلدية جونيه (شمال بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام والحجز: 70/198398