أعلن «معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى» في القدس المحتلة، و«معهد بيت الموسيقى» في مدينة شفا عمرو إطلاق موقع «موسيقانا» الإلكتروني، وهو الأوّل من نوعه في مجال تدريس الموسيقى العربية. الموقع نتاج تعاون بين الطرفين على مدى عامين ضمن إطار مشروع «المعهد الموسيقي».
وأكد القائمون على المشروع أنّ «موسيقانا» يوفّر مواد نصية، وسمعية، وبصرية، جرى تطويرها وأُنتِجَت لخدمة مدرّسي وطلاب الموسيقى في مجالات ثلاثة مقامات وتقاسيم، تخت شرقي وإيقاع. وقد طوّرت هذه المواد وسجلتها مجموعة من أهم أساتذة الموسيقى العربية، هم الفلسطينيان أحمد الخطيب ويوسف حبيش، واللبناني شربل روحانا (الصورة)، والعراقي خالد محمد علي.
يهدف الموقع إلى «تعبئة الفراغ الأكاديمي الكبير في مجال الموسيقى العربية والتقاسيم، وتوفير مرجع عملي وعلمي لطلاب الموسيقى العربية، وتحديداً في مجال البحث، إضافة إلى محاولة تطوير قدرات التقاسيم والارتجال في الموسيقى العربية». أهداف الموقع تشمل أيضاً «توثيق المقامات المتداولة كافة، وتوفير نماذج صوتية، إلى جانب التدريبات الإيقاعية المنهجية والمتكاملة التي تهدف إلى تطوير قدرات طلاب الإيقاع من الناحيتين الموسيقية والتقنية».
وأكد أصحاب المشروع أنّه متوافر مجاناً، ومن دون اشتراط تسجيل العضوية. علماً أنّه أُنجز بدعم من «الاتحاد الأوروبي»، و«مؤسسة عبد المحسن القطان»، و«المجلس الثقافي البريطاني»، بالتعاون مع كلية «غيلدهول» للموسيقى والدراما و«مركز باربيكان» في لندن.

http://www.musiqana.net/