رغم التعثّر الذي صادفه «منبر الموتى» واعتذار رشا شربتجي عن عدم إكمال التصوير، ثم تدخّل الكاتب سامر رضوان في خيارات المخرج سيف الدين السبيعي (الصورة)، إلا أنّ شركة «كلاكيت» تمكنت يومها من تسليم المسلسل الذي عرض في رمضان الماضي. بعد هذه التجربة، ظنّ البعض أنّه صار سهلاً الإيقاع بالشركة في مصيدة الإعلام، وخصوصاً بعد مرور مسلسلها الجديد «الإخوة» في مآزق عدة أخّرت بدء تصويره، علماً بأنّ المسلسل مقتبس عن نص تشيلي بعنوان hijos del monte عرّبه محمد أبو اللبن، ولواء يازجي، ويخرجه سيف الشيخ نجيب وعمار العاني، ويلعب بطولته: تيم حسن، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، أمل بوشوشة ومحمود نصر. أمس، صرّحت مصادر مقرّبة من أسرة المسلسل لـ«الأخبار» بأنّ «المنتج إياد نجار أوقف المخرج عمار العاني وفريقه عن العمل، وطلب من المشرف على المسلسل الليث حجو أن يبلغه التوقف عن التصوير بسبب عدد المشاهد القليلة التي ينجزها يومياً، وهو ما دفع المنتج الى استبعاد العاني والاستعانة بمخرجه المفضل سيف الدين السبيعي». لكن صاحب «كلاكيت» إياد نجار نفى تلك الأقاويل في اتصال مع «الأخبار» قائلاً: «منذ البداية، كان الاتفاق مع عمار العاني على تسلّم العمليات الفنية من مونتاج وميكساج ومؤثرات بصرية. وسيشتغل معي في هذا العمل وغيره.
الجديد أننا اتفقنا مع سيف الدين السبيعي ليفتح كاميرا جديدة إلى جانب المخرج سيف الشيخ نجيب، على أن يبقى الإشراف الفني العام موكلاً لليث حجو». ويعزو نجّار خطوته إلى «ضخامة العمل وما يتطلبه من مستلزمات إنتاجية. نحن نراهن على تقديم نتاج يتجاوز الدراما التركية من حيث الإبهار البصري. ولن أكون مغالياً إذا قلت إنّني آمل أن تنافس صورته أعمالاً تلفزيونية عالمية». لكن، ماذا عن مسلسل «الدومري» الذي يفترض أن يبدأ سيف الدين السبيعي تصويره قريباً في دمشق؟ يرد نجار «في منتصف آذار (مارس)، من المرجح أن ينهي السبيعي «الإخوة» ليبدأ تصوير «الدومري» الذي سيعرض في رمضان المقبل.
إذاً، لا تزال عجلة «الإخوة» تلاحق الزمن في أبو ظبي كي يبدأ عرض حلقاته في النصف الثاني من الشهر المقبل، على أن يبقى العرض الأول هو القول الفصل للحكم على رهانات منتجه الكبيرة.