بعد فرقة الراب الأعرق فرنسياً، IAM، التي قدّمت قبل نحو أسبوع أولى الحفلات التي بدأت بتنظيمها French Vibes (ذبذبات فرنسية)، ها هي الحفلة الثانية تقام الليلة في «ميوزكهول» على واجهة بيروت البحرية، وتحييها فرقة فرنسية أخرى هي Feu! Chatterton.بعد تأسيس «ليبان جاز» المستمر بتقديم أمسيات جاز دورية، وبعد تجربة «ليبان وورلد» التي دعا عبرها مجموعة من الأسماء الشهيرة في مجال موسيقى الشعوب، أطلق كريم غطّاس بالتعاون مع ألفتريادِس «فرانش فايبز» بهدف فتح قناة للفرق الفرنسية لتأتي إلى بيروت وتقدّم تجربتها أمام الجمهور اللبناني.
تأثرت الفرقة ببعض الأسماء الكبيرة مثل سيرج غينسبور وليو فيري وبربارا وجاك بريل، وتشت بايكر ونات كينغ كول ومايلز دايفس

الأسماء التي يمكن أن تكون مرشّحة لتزور لبنان كثيرة، ويمكن التكهّن بالمروحة التي ستشمل أي اسم، باستثناء الأساطير الحية ونجوم المنوعات الرومانسية. بعبارة أخرى، الأمر أشبه بامتداد لما شهده «ميوزكهول» من حفلات نظّمها «كاباريه دي موند» سابقاً، من أوليفيا رويز وجان شيرال وأرنو، إلى Têtes Raides وJack The Ripper وغيرهم من الفنانين والفرق التي تؤمّن الحد الأدنى من المستوى اللائق شعراً وموسيقى في مجال الأغنية الفرنسية المعاصرة.
البداية كانت مع الراب الفرنسي الذي خفَت حضوره فرنسياً وعالمياً مقارنةً بتسعينيات القرن الماضي والعقد الأول من الألفية الثالثة. بالتالي شكلت حفلة IAM نوعاً من النوستالجيا إلى زمن قريب. الحفلة الثانية التي تقام اليوم مختلفة تماماً. فالفرقة المدعوة، تعيش اليوم فترتها الذهبية في فرنسا وتلقى متابعة واسعة من الجمهور الشاب. إنها Feu! Chatterton، التي تأسست عام 2011 وفي رصيدها ألبومان قصيران وألبومان كاملان، صدر آخرهما هذه السنة بعنوان L’Oiseleur.
الفرقة المتأثرة ببعض الأسماء الكبيرة فرنسياً (سيرج غينسبور وألان باشونغ وليو فيري وبربارا وجاك بريل) وعالمياً (تشت بايكر ونات كينغ كول ومايلز دايفس و«راديوهاد») تقدّم الروك والبوب وبعض التجارب التي تجمع الموسيقى بالشعر المُلقى (talking over) والمغنى، مثل في أغنية À l'aube.
تستهل السهرة بمقدِّمة تتولاها الـDJ ميدِيا عازوري


أما تركيبتها فكلاسيكية في هذا النمط الموسيقي، وتتألف من أرتور تيبول (غناء) وكليمان دوميك (غيتار / كيبوردز) وسيباستيان وولف (غيتار / كيبوردز) وأنطوان ولسون (باص) ورفايل دو بريسّينيي (درامز).
شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات الفرنسية وفازت في مسابقات محلية خاصة بالتجارب الجديدة، ولاقت أغانيها انتشاراً واسعاً، بالأخص الكليبات المشغولة بعناية، والمقسومة إلى فئتَين، بين المنتمية إلى النمط التقليدي وتلك التي تحاكي العمل السينمائي القصير. كما في الحفلة الأولى، كذلك الليلة، تستهل السهرة بمقدِّمة تتولاها الـDJ ميدِيا عازوري بين الثامنة والتاسعة مساءً.

* حفلة لفرقة Feu! Chatterton: س: 20:00 مساء اليوم ــ «ميوزكهول» (واجهة بيروت البحرية) ـــ للاستعلام: 01/361236