«لبن إمّو»، طبق تقليدي يعرفه جيّداً سكّان منطقتنا، لا سيّما في لبنان. أكلة شهية قائمة على اللبن المطبوخ (ماعز إجمالاً) مع اللحم والبصل وغيرهما من المقادير التي تقدّم إلى جانب الأرز «المفلفل». ونظراً لشعبيّتها، اختار الفنّان اللبناني يوسف اسكندر (1983) اسمها عنواناً لعرض جديد أخرجه ويعرض الليلة ويوم الأربعاء المقبل في «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت).إنّه استعراض ساخر تولّت رولا فارس تأليفه وكتابته، على أن يشارك فيه كل من: ساره لبّان، وشريف ترحيني، وأحمد الخطي، وسماح بو المنى. أما الفكرة الأساسية التي يتناولها، فتتركّز حول شاب لديه أحلام مستفزّة لمحيطه، فيعيش تلك الأحلام داخل المنزل الذي يتشاركه مع أمّه المعروفة بـ «إمّو». هنا، يبدو أنّ العمل يحاكي فكرة الرجل الذي يواصل العيش مع ذويه (خصوصاً والدته) على الرغم من تقدّمه في السنّ، وهو مَن يُعرف في إيطاليا مثلاً بالـ mammone.
يشدّد اسكندر لـ «الأخبار» على أنّ الفكرة تراوده منذ زمن، لكن كان يصعب تقديمها خارج لبنان، لأنّ الغرب «لن يفهم خصوصيّتها بالنسبة لنا»، إلا أنّه يوضح أنّها مستوحاة من مشاريع قدّمها في الخارج خلال السنوات الست الماضية، فضلاً عن حماسته الشديد للعودة للعمل في بلده الأم بعد فترة طويلة من الانقطاع.
وفيما يشير إلى أنّ كلّ المنخرطين في «لبن إمّو» هم مجموعة من الفنانين الأصحاب الذين يعرفون بعضهم منذ 15 عاماً، أكّد أنّ خطاب الاستعراض بسيط: «ننطلق من فكرة الـ Queer، لنقول إنّه بغض النظر عن هوياتنا وانتماءاتنا وأهوائنا، يمكننا أن نكون مَن نريد وأن نفعل ما نريد، بعيداً عن الموروثات الثقافية، والأطر والأنماط التي يفرضها علينا المجتمع. والأهم هو انفتاحنا على الاختلاف وتقبّل الآخر».
استعراض يمزج بين التمثيل والرقص والوسائط المتعدّدة

علماً بأنّ Queer هو سياسي يستخدم للدلالة على المنتمين إلى «مجتمع الميم» من دون تصنفيهم/ ن.
يعد يوسف اسكندر الناس بـ «كباريه شو»، يمزج بين التمثيل والرقص والوسائط المتعدّدة، مع خلطة موسيقية فريدة من نوعها: «من الإلكترونيك (فرقة acid arab على سبيل المثال) إلى أغنيات أحمد عدوية». وعمّا إذا كان سيكتفي بهذَيْن العرضَيْن، يرجّح الفنان البصري الذي ينتقل بين برشلونة وبرلين أن تكون هناك عروض إضافية في الشتاء، بعد «تقييم التجربة، وإجراء التعديلات اللازمة»، لافتاً إلى أنّ الإقبال على شراء البطاقات حتى الآن «جيّد».

* «لبن إمّو»: اليوم والأربعاء 2 آب (أغسطس) المقبل ــ الساعة العاشرة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363