بعد أمستردام وبرلين ونيويورك وروتردام، ها هو مشروع Compass Collective يحط في بيروت. المجموعة التي تضمّ شبكة من الفنانين والعاملين الثقافيين حول العالم، هي ثمرة لقاء فكري وفني دائم ومستمرّ لدعم القضية الفلسطينية التي بات حضورها في مشهد الفنون المعاصرة، أقوى من أي وقت مضى. سهرة الليلة المجانية، ستجمع علي شحرور، وطوني علية، وعبد قبيسي، وآية متولي، ونصري الصايغ وشريف صحناوي.في الوقت الذي نشهد فيه تصعيداً ضد الشعب الفلسطيني في غزّة والقدس والخليل وحيفا وفي كل الأراضي الفلسطينية، ندعو إلى إقامة مجموعة من الحفلات والفعاليات الثقافية في كل الأماكن والأوقات المتاحة بعنوان «غير صامت». هكذا أعلنت Compass Collective عن مشروعها «غير صامت» (Not Silent) الذي انطلق في أمستردام ثم برلين ونيويورك وروتردام، على أن يحطّ مساء اليوم في «استديو زقاق» (بيروت). تضمّ المجموعة شبكة من الفنانين والعاملين في المجال الثقافي حول العالم الذين يسعون إلى جعل تنظيمهم دائماً ومتواصلاً في موازاة الظلم المستمرّ للشعب الفلسطيني الذي لا يجب أن يُرى على أنه جريمة عرضية. كذلك، تهدف إلى تفعيل النقاش حول القضية الفلسطينية والمساهمة في صناعة الصورة عنها، عبر كافة أنواع الفنون مثل الموسيقى والرقص والأداء.
تقام الأمسية المجانية عند التاسعة والنصف من مساء اليوم في «استديو زقاق» (تقاطع كورنيش النهر ـــ برج حمّود). في هذا الإطار، يقول الموسيقي اللبناني شريف صحناوي الذي يشارك في الأمسية، إنّهم تلقوا دعوة من فنانين فلسطينيين في الخارج لإقامة حفلة بهدف جمع التبرّعات، لكن تم التراجع عن ذلك، على أن يتمثّل هذا التضامن في الجانبين الفكري والفني، لا المادي. هكذا ستجمع الموسيقى مع الرقص بمشاركة الموسيقيين اللبنانيين عبد قبيسي وطوني علية وشريف صحناوي والدي. جاي نصري الصايغ، إلى جانب الكوريغراف والراقص اللبناني على شحرور، مع المؤدية والراقصة والموسيقية المصريّة آية متولّي.
هذه الحفلة التي ستقدّم في بيروت، ولن تعاد في أي مكان من العالم، تتضمّن تقديم مقطوعة موسيقية أنجزها صحناوي وقبيسي وعلية خصيصاً للأمسية على آلاتهم الموسيقية (غيتار كهربائي وبزق وباص) مع المؤثرات الإلكترونية. وسيرافقهم في تقديم هذه المقطوعة رقصاً آية متولّي وعلي شحرور. الرقصة التي سيقدّمها الثنائي لمدّة عشرين دقيقة، هي أحد المقاطع من عرض شحرور الراقص الجديد بعنوان «ليل» الذي سيقدّم في كانون الثاني (يناير) في بداية العام المقبل. ثمّة مساحة متروكة للارتجال في الأمسية أيضاً، إذ ستشارك آية متولّي في تقديم موسيقى الكترونية، وسيقدّم فيها الموسيقيون عزفاً منفرداً لبعض المقطوعات. أما المصوّر والدي جاي نصري الصايغ، فسيكمل الحفلة على طريقته، فيما تبقى تتمّة الحدث مفاجأة للحاضرين.
يقدم علي شحرور جزءاً من «ليل» الذي سيعرض في كانون الثاني (يناير) المقبل


وفي دعوته المهتمين إلى الانضمام إلى هذه الشبكة، جاء في البيان الأول لمجموعة Compass: «هذا النداء هو وسيلة لخلق شبكة من المنظمين والفنانين والعاملين في المجال الثقافي، ولا يجب أن يُرى على أنّه فعاليات عالمية كردّة فعل على ما يحدث في فلسطين فحسب». إنه إذاً لقاء فكري وفني دائم وضروري للمشاركة في هذا الصراع الذي بات يشكل حضوراً حاسماً في الفنون المعاصرة ومهرجاناتها التي تقيّم وتعزل بعض الأعمال والمشاركات الفنية بحسب مواقفها المؤيّدة للقضية الفلسطينية مثلما حدث في مهرجان Ruhrtriennale الألماني الذي ألغى منظموه مشاركة فرقة Young Fathers الاسكتلندية بسبب تأييدها لفلسطين ولحركة المقاطعة (الأخبار 22 و23 حزيران/ يونيو 2018). هذا ما دفع الفنانين اللبنانيين شريف صحناوي ومازن كرباج وطوني علية، ورائد ياسين، والمصري حسن خان إلى عدم المساومة مع قرار مماثل، معلنين انسحابهم من المهرجان في خطوة لافتة ترفع لها القبعة.

* «غير صامت»: 21:30 مساء اليوم ــ «استديو زقاق» (تقاطع مار مخايل برج حمّود ــ بيروت). للاستعلام: [email protected]