حجب موقع «ويبو» (Weibo) للتدوين المصغّر وحذف كلّ التدوينات المتعلقة بمقدّم البرامج الكوميدية البريطاني جون أوليفر (1977) بعد انتقاده سجّل بكين في حقوق الإنسان، وسخريته من الرئيس شي جين بينغ في برنامجه Last Week Tonight الذي تعرضه HBO في الولايات المتحدة و«سكاي أتلانتيك» في المملكة المتحدة.وخلال فقرة استمرت 20 دقيقة بُثّت يوم الأحد الماضي، انتقد أوليفر الخطوات التي اتخذتها الصين لرفع القيود عن الفترات الرئاسية وتخليد «أفكار شي جين بينغ» في الدستور، قائلاً إنّ ترسيخ شي لسلطاته مدفوع «بعبادة القيادة»، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز» و«هيئة الإذاعة البريطانية».
كما استهزأ أوليفر بمبادرة الصين المعروفة باسم «الحزام والطريق وحملتها الحالية على الفساد، وفرضها رقابة على نشر صور الشخصية الكرتونية «ويني ذا بو» على الإنترنت التي قيل إنّها تشبه شي.
أدت محاولات لنشر اسم أوليفر بالإنكليزية أو اسم برنامجه لظهور رسائل تشير إلى حدوث خطأ وتتحدّث عن «معلومات تنتهك القوانين واللوائح ذات الصلة». ويبدو أن اسمه المكتوب باللغة الصينية لم يحجب.
في هذا السياق، كتب أحد مستخدمي «ويبو» أمس الخميس أنّه «لن أتمكن طوال حياتي من رؤية جون أوليفر في السوق الصينية بعد هذه الحلقة».