ينظّم «المعهد العالي للموسيقى» غداً الثلاثاء أمسية من فئة موسيقى الحُجرة على مسرح «بيار أبو خاطر» في «جامعة القديس يوسف» (طريق الشام). لناحية برنامجه، يتسم الحدث بعنصر غريب بعض الشيء. فتوصيف المنظّمين له بأنّه من نوع موسيقى الحُجرَة يعطي الحق بمناقشته. فذا التوصيف يعني، عُرفياً، بأنّ النمط هو الموسيقى الكلاسيكية الغربية. عبارة «موسيقى حُجرة» لا تستخدم أبداً خارج إطار الكلاسيك. لناحية تركيبة الفرقة، التسمية«صالحة»، لا مشكلة، بما أنَّ خماسي وتريات مدعوم ببضعة آلات (هنا العود والفلوت وآلات قرعية)، يندرج عددياً تحت هذه الخانة الشكلية. الغرابة تكمن في أنّ العمل (أو الأعمال) التي تشكّل برنامج هكذا أمسيات يحمل توقيع مؤلف واحد (أو أكثر من مؤلف… مؤلف واحد لكل عمل)، بينما يشير الإعلان عن الموعد المرتقب إلى أنّ المؤلف (composer) هو زياد الأحمدية، ومعدّه (arranger) روبير كلير! هذا غير وارد في الموسيقى الكلاسيكية، لا أيام باخ ولا اليوم. قد نجد الإسمَين معاً في حالة واحدة هي عندما لا يكونان قد عملا معاً على العمل، ويكمن الأمر في عملية نقل عمل ما من شكل (الأوركسترا مثلاً) لآخر (لتركيبة تندرج تحت خانة موسيقى الحجرة، إن كانت الأمسية المفترضة من هذا النوع). بمعنى آخر، قد نجد عملاً أوركسترالياً من تأليف فلان (غالباً قديم)، يؤديه رباعي وتريات (مثلاً)، وهو من إعداد فلان آخر (مؤلف راحل أو حي، تلا زمنياً المؤلف الأساسي، وقد يكون من أعضاء الفرقة).
من جهة ثانية، على برنامج أمسية الكونسرفتوار عمل واحد بعنوان «بيروت» من نوع الـ «رابسودي» كما جاء في الدعوة. هذا يعني، حكماً، أنّ المقطوعة مبنيّة على ألحان تراثية شعبية (بالضرورة) لبنانية (بالضرورة) مجهولة المصدر لناحية واضعها الأساسي (يحتمل الأمر الاستثناء في ما ندر)، تمت معالجتها لتترابط، أوّلاً، في كلٍّ واحد، وتتحوّل ملامحها، ثانياً، من الهوية القومية إلى الأبعاد العالمية بشكلها المعاصر لا التقليدي.
بالتالي، قبل أي تقييم فنيّ بأبعاده الثلاثة، الثابت منها (التأليف والإعداد) والمتحرّك (الأداء)، هل احترم زياد الأحمدية كل هذه القواعد؟ هذا أضعف الإيمان.
لجهة المجموعة التي تؤدي «بيروت»، تمت إضافة كونترباص للوصول إلى خماسي الوتريات (عادةً يضاف «فيولا» ثانٍ إلى آلتي كمان وفيولا وتشيلّو)، ومعه ثلاثة موسيقيين، عازف إيقاعات (بهاء ضو)، وعازفة فلوت (آنّا سهيلة عبود)، وزياد الأحمدية على العود.

غداً الثلاثاء ــ الساعة الثامنة مساءً ــ مسرح «بيار أبو خاطر» في «جامعة القديس يوسف» (طريق الشام ــ بيروت). للاستعلام: 01/421000