في 25 حزيران (يونيو) المقبل، تحتضن «دار النمر للفن والثقافة» المعرض الإستعادي الأول للفنان الفلسطيني الراحل توفيق العال (1938-2002). معرض «إيقاعات زمن مختلف» (يستمر حتى 31 تموز/ يوليو)، يسعى الى تقديم قراءة جديدة في أعمال الفنان الفلسطيني، عبر الكشف عن ثنايا أعماله، وربطها بمنشئها الأول، عبر عرض مجموعة من الأفلام التسجيلية لأقربائه وأصدقائه ومدينته العريقة عكا، الى جانب عرض مقتطفات من خواطره الوجدانية والشعرية.
ينتمي عبد العال الى الرعيل الأول من الفنانين الفلسطينيين، تميّزت أعماله ببصمة خاصة، بسبب ثقافته البصرية وحريته في التعبير. أسهمت غربته القسرية عن بلاده في تفعيل ارتباطه أكثر بمسقط رأسه، فشكلت ذاكرته خزاناً استطاع إلهامه في معظم أعماله، كالبحر والصيد، الحقول، الزهور، العائلة، النساء، والأحصنة والفارس، الى جانب توثيقه فنياً لمعاناة شعبه ووطنه، في العديد من الأعمال التي نشرت في الصحف والمجلات والملصقات، سيّما تلك الرسوم الكبيرة بالأبيض والأسود.
استطاع عبد العال تنويع إنتاجاته بين الرسم والنحت والتصوير الزيتي، ويعتبر خارجاً عن أي مدرسة فنية محددة، بل سعى دوماً الى دمج المدارس شرقية كانت أم غربية. وعلى الصعيد التشكيلي، تميّز الفنان الفلسطيني بحضور المساحات والتراكيب التجريدية.


* «إيقاعات زمن مختلف» - من 25 حزيران (يونيو) حتى 31 تموز (يوليو) - «دار النمر» (كليمنصو)- للإستعلام: 81/714349