قبل سنوات، ظهر جيل جديد من النجوم الشباب بعد سلسلة من مسلسلات البطولات الجماعية. ثم أصبح لكل نجم مسلسل أو اثنان على الأقل في العام، وتحديداً في رمضان. استدعت الضرورة ظهور جيل من نجمات الصف الثاني ليشاركن هذا العدد من النجوم أعمالهم. في رمضان هذا العام، أُسندت بطولات العديد من المسلسلات إلى نجمات الصف الثاني أمام بعض النجوم، وأبرز هؤلاء النجمات: أروى جودة، وريهام عبد الغفور، وريم مصطفى، وأمل بوشوشة، ودينا فؤاد وأمينة خليل. تلعب أروى دوراً محورياً أمام أحمد عزّ في مسلسل «أبو عمر المصري» (تأليف مريم نعوم، إخراج أحمد خالد موسى، إنتاج طارق الجنايني - ONE، وON Drama، و«رؤية»، وmbc1, و«ظفرة», و«OSN يا هلا»).

تشارك ريهام عبد الغفور في «الرحلة 710»

تطلّ الممثلة بدور حبيبة فخر الدين (أحمد عز) التي تدرس في الجامعة ثم تفرّقهما الأيام على رغم قصة الحبّ القوية، ويعودان ليلتقيا في باريس بعد حادث قتل يتعرّض له أحد أقارب عز ويتزوّجان وتنجب له ابنه عمر، لكنها تموت بعد الولادة مباشرة. استعان عز بالممثلة الجزائرية أمل بوشوشة لتجسد في المسلسل نفسه دوراً محورياً، وهو دور مناضلة فلسطينية تقع في حب النجم وتتوالى الأحداث في منتصف الحلقات. كما تجسد بوشوشة دوراً مهماً مع النجم خالد النبوي في مسلسل «منطقة محرّمة» (تأليف يوسف حسن يوسف، إخراج محمد بكير إنتاج «فريم ميكرز») الذي يتناول مشكلات الإعلام المصري، ويقوم خالد النبوي فيه بدور مذيع يقع في حب خمس نساء. ويشارك في بطولة المسلسل بجانب النبوي كل من: نهى عابدين، حنان مطاوع، محمد كيلاني، سميرة مقرون، أميرة هاني، ثراء جبيل، كارولين عزمي، حمزة العيلي، يحيى أحمد، جميل برسوم، ومحسن منصور.
وقد خرج المسلسل من السباق الرمضاني بسبب كثرة توقف التصوير وعدم إتمام شوط مهم يمكّن أسرة العمل من اللحاق برمضان. من جانبها، تقف أمينة خليل في أول بطولة مطلقة أمام ظافر العابدين في أحدث مسلسلاته «ليالي أوجيني» (تأليف سما عبد الخالق وإنجي القاسم، إخراج هاني خليفة، إنتاج محمد مشيش ـ قناة cbc - «دبي» - OSN). وحلّت الممثلة المصرية مكان زميلتها ياسمين صبري في بطولة العمل بعد مشكلات وقعت بينها وبين مخرج المشروع هاني خليفة. في المسلسل الذي يدور في حقبة الأربعينات، تجسد أمينة دور كاريمان المتزوجة من رجل ثري يكبرها سناً طردها من قصره ويحرمها من ابنها الوحيد. تهرب للعيش في «بنسيون» تمتلكه الفنانة انتصار. وتحاول كاريمان أن تستعيد ابنها، وتعمل على الإنفاق على نفسها في كازينو اسمه «أوجيني» في بور فؤاد في بورسعيد ويمتلكه فريد (ظافر العابدين). يشارك فى بطولة «ليالي أوجيني» مجموعة نجوم أبرزهم: انتصار، وإنجي المقدم، وأسماء أبو اليزيد، وكارمن بصيبص، وخالد كمال، ومريم الخشت، ومراد مكرم، وليلى عز العرب.
تلعب أروى جودة دوراً محورياً أمام أحمد عزّ

من نجمات الصف الثاني اللواتي سيلعبن بطولة مطلقة ريهام عبد الغفور التي تشارك في مسلسل «الرحلة 710» (تأليف نور شيشكلي، إخراج حسام موسى، إنتاج «سيلميديا» و«ماكس برودكشن» ــ قناة dmc, «مصر الأولى», و«Zee ألوان» و« ART حكايات) مع باسل خياط. يدور العمل حول صراع مريض بالسرطان، وهو في الأصل طبيب يحقن مرضاه بمادّة معينة لتدور الأحداث بغموض شديد. يشارك في بطولته حنان مطاوع، ووليد فواز، ومي سليم وإيهاب فهمي. أما الفنانة الشابة ريم مصطفى، فهي تعدّ من المحظوظات في رمضان، إذ تلعب بطولة مسلسلين: الأول هو «الوصية» (تأليف أيمن وتار، ومصطفى حلمي، إخراج خالد الحلفاوي ـ «سي بي سي», «أبو ظبي» و«ART حكايات») من بطولة أكرم حسني، وأحمد أمين، وأميرة الشريف. تدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة حول العديد من القصص الكوميدية المبتكرة. تلعب ريم أيضاً بطولة «أمر واقع» (تأليف محمد رفعت، إخراج محمد أسامة، إنتاج «أروما» ـــ dmc, و«صدى البلد», و«المحور» و«مصر الأولى», وTeN) مع النجم كريم فهمي ويشارك في بطولة العمل أيضاً: أحمد وفيق، ونبيل الحلفاوي، ونيكولا معوض، ونجلاء بدر. تدور الأحداث حول ضابط مكلّف بإحباط عملية إرهابية قبل تنفيذها، يواجه العديد من العقبات والمطاردات من قبل بعض الجهات.
تقف أمينة خليل في أول بطولة مطلقة أمام ظافر العابدين في «ليالي أوجيني»


على جانب آخر، تلعب اللبنانية ستيفاني صليبا أول بطولة مطلقة لها في الدراما المصرية من خلال مسلسل «فوق السحاب» (تأليف حسان دهشان، إخراج رؤوف عبدالعزيز، إنتاج تامر مرسي ـ «النهار» ON E, و«Zee ألوان»,
و ON drama, و«ART حكايات») للنجم هاني سلامة. يشارك في بطولته ميرنا نور الدين، إبراهيم نصر، سيمون، منى عبدالغني، عفاف شعيب، إيهاب فهمي. تلعب ستيفاني دور عميلة لإحدى الجهات الأجنبية، تورّط هاني سلامة في روسيا في قضايا غير مشروعة. أخيراً تأتي الفنانة الشابة هنا الزاهد التي تشارك بمسلسلين في موسم رمضان. الأوّل هو «أيوب» (تأليف محمد سيد بشير، إخراج أحمد صالح، إنتاج تامر مرسي ـ «الحياة», و«روتانا خليجية», «الظفرة», و«عمان», و«Zee ألوان») مع النجم مصطفى شعبان، وآيتن عامر وميريهان حسين ومحمد لطفي. العمل الثاني هو «سك على إخواتك» (قصة كريم فهمي، سيناريو إياد شهاب، إخراج وائل إحسان ـ «mbc مصر») مع علي ربيع وتلعب دور شقيقته، ويشارك في بطولته: صبري فواز، وكريم عفيفى، وسهر الصايغ وجيسي عبدو.