القاهرة | قبل «ثورة يناير» وبعدها، ظلّ عادل إمام قادراً على البقاء تحت الأضواء، في السينما أو التلفزيون، رغم كل تصريحاته السياسية المثيرة للجدل. وجاء الإعلان عن انطلاق تصوير مسلسله الجديد «صاحب السعادة»، الأحد المقبل، تأكيداً على أنّ لجوءه إلى الدراما قبل عامين في «فرقة ناجي عطالله» (تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام) لم يكن استثناءً بسبب تردي أوضاع السينما منذ إطاحة حسني مبارك. ولم يسهم تراجع الاهتمام بمسلسله الثاني «العراف» ( تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام) في التقليل من فرص «الزعيم» في الاستمرار ودخول سباق رمضان 2014.
كالعادة، فاجأ عاد إمام الجميع بفريق عمل مختلف كلياً، فهو يعرف كيف يجدد نفسه أمام الكاميرا، ولو أدى ذلك إلى تداخل الشخصيات التي جسدها على الشاشة خلال العقود الثلاثة الماضية. صحيح أنّ فريق العمل لم يكشف عن كلّ تفاصيل مسلسل «صاحب السعادة»، لكن إمام لم يتخل أبداً عن عادته في الاحتفال بإطلاق أعماله الجديدة والتقاط الصور التذكارية التي ينفرد بها عن باقي نجوم السينما. ما زال النجوم الجدد يرون أنّ السرية في البدايات من العناصر المشوقة، فيخفون أحياناً أسماء ضيوف الشرف ليفاجأ بهم الجمهور على الشاشة. أما عادل إمام، فيبدو واثقاً بأنّ الناس يشاهدون أعماله ولو عرفوا كل تفاصيلها باكراً. لكن في ما يتعلق بـ«صاحب السعادة»، لم يفصح عن القصة، بل كشف للحضور بعض التفاصيل، منها أنّه سيجسد شخصية «بهجت أبو الخير» الذي يحاول أن يصنع السعادة لكل من حوله، فيما يجسد الفنان الكبير محمود ياسين شخصية وزير داخلية سابق. الشخصيتان ترتبط إحداهما بالأخرى طوال أحداث المسلسل، والطريف أنّ العمل هو الأول الذي يجمع بين النجمين الكبيرين رغم مشوارهما الفني الطويل. الإعلان عن هذه المعلومات جاء خلال الحفلة التي أقامها أخيراً منتج العمل تامر مرسي (شركة «سينرجي للإنتاج الفني») في مقرّ الشركة المنتجة في القاهرة.
وتجسّد الممثلتان رحمة حسن وآنجي وجدان شخصيتي بنات «بهجت أبو الخير»، لتكونا بذلك أحدث الأسماء الواعدة التي تقف إلى جوار «الزعيم». وبعد ثلاثة أعوام من البطولات المطلقة في الدراما، يعود أحمد عيد إلى البطولة الجماعية بطلب من عادل إمام، إذ سيجسد شخصية مدرس ريفي يلتقي بصاحب السعادة عن طريق المصادفة، كما يعود إدوارد للوقوف أمام بطل «السفارة في العمارة» بعدما شاركه بطولة فيلم «حسن ومرقص» (2008). فريق عمل «صاحب السعادة» يضم أيضاً لطفي لبيب، أحمد حلاوة، خالد سرحان، ياسر فرج، محمد عادل إمام، نهال عنبر، وأشرف ذكي. والأخير يعود إلى الدراما من بوابة «الزعيم»، بعدما تراجع نشاطه الفني كثيراً عقب «ثورة يناير» وترك منصبه كنقيب للممثلين. وخلال الاحتفال، نقل عادل إمام للحضور اعتذار لبلبة عن عدم الحضور بسبب سفرها إلى بيروت، فيما يعد هذا العمل الدرامي الأوّل لها، خصوصاً أنّها قاطعت المسلسلات رغم مشوارها الفني الطويل. والمسلسل من تأليف يوسف معاطي، الكاتب المفضل بالنسبة إلى إمام في العقد الأخير، ومن إخراج رامي عادل إمام الذي وقّع كل أعمال والده على الشاشة الصغيرة حتى الآن. ومن المتوقع عرض «صاحب السعادة» على شاشتي mbc و«الحياة»، كما حدث مع «فرقة ناجي عطالله» و«العراف»، في ظل احتمال عودة «التلفزيون المصري» للحصول على دراما الكبار في إطار محاولات إنقاذه من الكبوة التي غرق فيها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، غير أنّ قائمة القنوات النهائية لن تعلن إلا قبل أيام من حلول شهر رمضان.

يمكنكم متابعة محمد عبدالرحمن عبر تويتر | @MhmdAbdelRahman