أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني علام موسى عن موافقة «اللجنة العربية الدائمة للبريد» على إصدار طابع بريدي تحت عنوان «القدس عاصمة دولة فلسطين» في كل الدول العربية، «لا سيما مع ازدياد اجراءات الاحتلال الاسرائيلي ضد المدينة والسياسة الأميركية تجاهها». ونشرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا» على موقعها الالكتروني أن هذا القرار جاء خلال الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة العربية الدائمة للبريد المنعقد في عُمان، حيث صوتت الدول الأعضاء بالإجماع على طلب فلسطين المقدم من وزارة الاتصالات.صمّم طابع القدس المقرّر، الإعلامي اللبناني كامل جابر وجرى عرض صوره خلال مقابلة تلفزيونية لمقرر اللجنة الوطنية العليا للطوابع الفلسطينية حسن أبو العيلة، وهو يتألف من «لوغو» رئيس من المقرر أن يعتمد في إصدارات الدولة العربية للطابع العربي المشترك «القدس عاصمة فلسطين». ولفت أبو العيلة إلى أن «هذا الطابع مميز جداً في كل شيء، فهو أعد تصميماً ورسماً من نجمة ثمانية في داخلها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، إلى خارطة العالم العربي. وثمة بطاقة تذكارية «بلوك» رئيسية فيها الطابع وخلفيته مدينة القدس مرسومة بكل مكوناتها: المسجد الأقصى، قبة الصخرة، كنيسة القيامة».

وأضاف أبو العيلة: «جرى طرح موضوع هذا الإصدار في اجتماع الإدارات البريدية العربية في مسقط (عمان) خلال الدورة 34 لاجتماع الجامعة العربية ليكون طابعاً عربياً مشتركاً وتمت الموافقة عليه بالإجماع، وسنعمل على أن يكون هناك إصدار إسلامي منه بالتنسيق مع منظومة الدول الإسلامية». واشار إلى أن هذا الإصدار سيطلق في السادس من شهر كانون الأول (ديسمبر) 2018 (يوم إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 6 ديسمبر 2017 نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس).
تتميز البطاقة التذكارية التي تحمل «اللوغو» برسم لمدينة القدس بواسطة قلم الرصاص نفذه الفنان المقدسي المبدع شهاب قواسمي، من ضمن مجموعة رسوم للقدس القديمة «القدس قبل مئة عام» نشرها في كتابه «كان ياما كان». وأعرب قواسمي عن افتخاره وسعادته لاستخدام لوحته في طابع فلسطيني. أما الفكرة، فتعود لصاحب معرض «فلسطين في عيون العالم» أحمد الخطاب، وتمّ التنسيق مع إدارة البريد الفلسطيني، ورئيس دائرة الطوابع في البريد الفلسطيني كفاح مرقة، في وضع التصاميم واختيار ألوانها وأسعارها. وقد خيّم اللون الأزرق الفيروزي على البطاقة و«لوغو» الطابع المشترك مع النجمة الثمانية «المعروفة» التي تحمل في زخرفتها ألوان العلم الفلسطيني.
إلى طابع القدس، صمّم الزميل كامل جابر مجموعة من الطوابع الفلسطينية التي ستصدر تباعاً هذا العام (2018) للمطران إيلاريون كبوجي في ذكرى رحيله في العام 2017، وقلعة الشقيف والعملات الفلسطينية القديمة بالتنسيق مع إدارة البريد الفلسطيني وبالتعاون مع أحمد الخطاب والفنان شهاب قواسمي والفنانة اللبنانية خولة الطفيلي ومعرض خليل برجاوي لطوابع البريد وعلي مزرعاني.
يذكر أن وزارة الاتصالات الفلسطينية تصدر سنوياً مجموعة طوابع بريدية تحمل معانس ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية لتسليط الضوء على مناسبات وطنية ودينية وثقافية تخص فلسطين، إضافة الى تجسيد الواقع الفلسطيني.