كاميرات عربية تؤنث العالم في بيروت

صوفيا جاما: جزائر اليوم والأمس

«السعداء» (2017 ــــ 102 د.) باكورة الجزائريّة صوفيا جاما في الروائي الطويل. في جزائر ما بعد التسعينيات، يقرر «سمير» و«آمال» الاحتفال بعيد زواجهما العشرين. في طريقهما إلى المطعم، يتذكر كلٌ منهما...

رنا عيد: صوت الأرواح غير المطمئنة

خمس سنوات استغرقتها اللبنانية رنا عيد (1976) في العمل على باكورتها الوثائقيّة «بانوبتيك» (2017، 71 د. - أفضل وثائقي (مناصفةً) ضمن قسم «أضواء أولى» في مهرجان Ji.hlava الدولي للأفلام الوثائقيّة 2017 في...

علي وجيه

كوثر بن هنيّة: تونس «على كف عفريت»

كعادتها، تستند كوثر بن هنيّة (1977) إلى أساس حقيقيّ، للوقوف على حال بلد وبنى وقضايا. في «على كف عفريت» (2017 ــ 100 د – متوّج بجوائز مختلفة في قرطاج وبروكسل ومالمو...)، تستوحي السينمائية التونسيّة...

علي وجيه

تعاون بين ثلاث جمعيات: شبكة لدعم السينما العربية

تنطلق الخميس الدورة الثالثة من «ملتقى بيروت السينمائي» التي تستمرّ حتى 26 آذار (مارس). اللافت في المبادرة تعاون جمعيات «بيروت دي سي» و«مؤسسة سينما لبنان» و«متروبوليس» من أجل بحث سبل تطوير صناعة...

ساندرا الخوري

لئلا تصبح قضيّة آن ماري جاسر عنواناً لبؤسنا!

على امتداد العقدين الماضيين، وتبعاً لأهواء المرحلة السياسية المتأرجحة بين انفتاح وتشدد، تعرضت وتتعرض السينما لحالات من الرقابة غير المبررة وغير المقبولة في لبنان (المسرح ملف آخر يستحق معالجة على حدة،...

بيار أبي صعب