انتظرت هيفا وهبي طويلاً كي توافق على مسلسل يُعرض في رمضان ويدخلها المنافسة الدرامية، لكنها فشلت في تحقيق مبتغاها في مسلسل «كلام على ورق» (إخراج محمد سامي) الذي عرض العام الماضي. يومها، رأى بعضهم أنّ الإخفاق مردّه ضعف السيناريو و»التفنّن» في أدوات التصوير التي لجأ إليها محمد سامي، ما أبعد النجاح عن المغنية اللبنانية. حينها، توقّعوا أنّ نهاية هيفا قد بدأت فعلاً، وانتظر الجميع تلك اللحظة. لكن لم يعرف أحد أن هيفا تعلّمت درساً من «كلام على ورق» لتطلّ هذا العام بمسلسل متكامل يحمل اسم «مريم» (كتابة أيمن سلامة وإخراج محمد علي ـــ إنتاج عاطف كامل).
امتلكت صاحبة «رجب» جرأة المجاذفة في المسلسلات الرمضانية، ولكن على عكس التجربة الأولى، فقد درست خطواتها جيداً قبل بدء التصوير. خطت تحرّكاتها بدقّة وأفادت من خبرات المصريين في التمثيل، وركّزت على كل خطوة قامت بها. هكذا، قرّرت أولاً الانتقال إلى مصر حيث تفرّغت لتصوير «مريم» الذي دارت كاميراته أوائل العام الحالي، وأجّلت مشاريعها الغنائية منها ألبومها الجديد الذي تحضّر له. لم يكن مشروع هيفا الدرامي سهلاً، فقد تحدّت نفسها وجسّدت دور توأم اسمهما مريم وملك.
الأولى سيدة أعمال مطلّقة ولديها ابنة تعاني من السرطان، بينما الثانية تزوجت سرّاً من دون علم أهلها وتعرضت لحادث أدّى إلى وفاة والدها وخسارتها النطق. ورغم الخلافات بين المغنية هيفا وأصالة نصري، إلا أن الأخيرة أعربت على تويتر عن إعجابها بـ «مريم» (يومياً على قناة «النهار» 22:00). لنجاح المسلسل عامل أساسيّ هو إدارة المخرج محمد علي الذي نجح في مسلسلات عدّة منها «أهل كايرو» (تأليف بلال فضل).
أما الحصة الكبرى من نجاح العمل، فتعود إلى أداء الممثل المصري خالد النبوي الذي يجسد دوراً مركّباً (رجل أعمال يرتكب جريمة قتل). للأسف، فقدت القنوات العربية الثقة بأعمال هيفا بسبب إخفاق تجربتها الأولى. وعند الانتهاء من تصوير «مريم»، شعرت المحطات بالخوف، فقرّرت عدم شرائه. وتشير مصادر لـ «الأخبار» إلى أنّ قناة mbc رفضت شراء «مريم»، بعدما غامرت العام الماضي بـ «كلام على ورق» وخسرت. لبنانياً، اتخذت الشاشات المحلية موقفاً موحّداً وأعلنت عدم عرض «مريم»، فالقنوات تعيش أحلك أيامها المالية، ولا تفكّر في المغامرة بعمل قد يكتب له الفشل.
لكن ظنّ القنوات كان خائباً، فعمل هيفا الذي يعرض حالياً لقي النجاح، ويحصد نسبة متابعة جيدة في مصر، خصوصاً بعد تسريب الحلقات الخمس الأولى منه على يويتوب، ليكون متاحاً أمام المشاهدين في مختلف الدول العربية. كما تقوم المغنية اللبنانية بالترويج له على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتنشر كل حلقة وتكتب تحتها تعليقات عن مضمون أحداثها.
يمكن القول إنّ «مريم» كان الخيط الفاصل بين مسيرة هيفا التمثيلية، فإما كان سيُقطع أو يُعاد وصله وهو ما حدث بالفعل. في سياق آخر، وبعد مشاكل استمرّت ثلاث سنوات، يعرض حالياً مسلسل «مولد وصاحبه غايب» (إخراج شيرين عادل وكتابة مصطفى محرم) الذي تلعب بطولته هيفا. وحدها قناة «الحياة» المصرية (08:00)، فازت بالعمل، ولكنه لم يحقق أيّ ضجّة إعلامية، ولم يعكّر صفو نجاح «مريم».

* «مريم» يومياً 22:00 بتوقيت بيروت على «النهار»