عندما سُئل الممثل المصري عادل إمام عن رأيه بزميله رامز جلال (الصورة)، أجاب مازحاً: «رامز ده قاتل وإرهابي، ولازم يتقدّم للمحاكمة العسكرية بتهمة إثارة الرعب وقتل زملائه الفنانين». تلك العبارة تختصر حال جلال اليوم. بعدما قدّم سابقاً برامج «قلب الأسد»، و«ثعلب الصحراء»، و«قرش البحر»، يطلّ في رمضان ببرنامج المقالب «رامز واكل الجو» (يومياً 20:30 على mbc1 و mbc مصر). صحيح أن مدّة البرنامج لا تتخطّى نصف ساعة، إلا أنها مليئة بالأكشن والأحداث غير المتوقعة.


تبدأ الحكاية عند استدعاء أحد الفنانين لإفتتاح منتجع سياحي في دبي، ثم يقرّر القائمون على المشروع القيام بجولة في الطائرة التي تتعرّض لمشاكل تقنية قد تؤدي إلى سقوطها. عندها يجلس رامز متنكراً إلى جانب الضيف ويحاول أن يزيد عصبيته عبر الروائح التي ينثرها والتقيؤ عليه. ما يميز البرنامج أنّ الفنان الضيف يخلع عباءاته التي يطلّ بها أمام الإعلام، ويظهر بشخصيته الحقيقية التي لا يعرفها إلا قلّة من الناس. يغضب ويشتم وقد يصل به الأمر إلى درجة الضرب أو حتى البصق في وجه جلال كما حصل مع لوسي. في أولى حلقات «رامز واكل الجو»، كان محمد هنيدي ضيف الافتتاح، لكنه لم يقنع المشاهد بأنه فعلاً فقد السيطرة على نفسه، بل بدا أشبه بممثل يقوم بالدور الذي أسند إليه. ربما كان الممثل المصري على علم بالمقلب، ما أفقد الأمر نكهته. لكن في الحلقة الثانية، كانت لوسي الضيفة. فقدت أعصابها وضربت المقدّم، ووصل بها الأمر إلى حد البصق في وجهه وتوجيه أقسى العبارات ضدّه. أما الحلقة الثالثة، فكشفت عن الوجه الآخر للمقدّم نيشان ديرهاروتيونيان. لطالما بدا الأخير هادئاً ورصيناً على الشاشة، لكن في «رامز واكل الجو» تعرّفنا إلى نيشان آخر.
لم يستطع أن يتحمّل ثقل دم جاره (جلال المتنكّر)، وبدا طوال الرحلة متوتراً، وضربه مراراً ولم يتوان عن وصفه بعبارات مضحكة. من الواضح أن القائمين على العمل بذلوا جهداً في الإعداد للشخصيات التي يتنكّر بها جلال، واستعانوا بفريق متخصّص يمحي معالم وجه الممثل المصري ويظهره بشخصية أخرى. رغم الانتقادات التي يتعرّض لها العمل التلفزيوني، إلا أنّه يحظى بمشاهدة عالية في مصر. باتت برامج المقالب حكراً على جلال الذي يحاول أن يرفع من جرعة الإثارة باستضافته نجوماً من الصف الأول وأهمهم جورج وسوف في حلقة تعرض قريباً. لكن لعلّ الحلقة المنتظرة ستكون مع عبد الله بالخير المعروف بخفّة دمه، فكيف سيتقبّل المغني الاماراتي المقلب؟

* «رامز واكل الجو» يومياً في رمضان 20:30 على mbc1 و»mbc مصر»