القاهرة | لم يهنأ بعض مخرجي المسلسلات الرمضانية المصرية ببدء عرضها على الفضائيات، حتى فوجئوا بتعديلات عليها على غرار حذف جمل حوارية أو مشاهد كاملة. هذا الأمر أثار غضب المخرجين، معتبرين أنّه «قلّة تقدير للمجهود» الذي بذله فريق العمل في التحضير والتصوير والمونتاج. كما طالبوا المشاهدين بعدم متابعة أعمالهم عبر بعض القنوات العارضة لها بسبب عدم احترامها لهم، خصوصاً أنّها نفّذت من دون إذن مسبق.
وكتب المخرجون أوقات عرض أعمالهم عبر قنوات أخرى. من هذه المسلسلات «ظرف أسود» (سيناريو وحوار أيمن مدحت) الذي طالب مخرجه أحمد مدحت من متابعيه عدم مشاهدته على قناة «نايل دراما»، وهي إحدى قنوات التلفزيون المصري. وأشار إلى أنّ «رقابة «ماسبيرو» لا تحترم حقّ المؤلف والمخرج وجميع العاملين في المسلسل، خصوصاً أنّها حذفت بعض الجمل والمشاهد من الحلقتين الأولى والثانية، ما يؤثر «على فهم المشاهد لسير الأحداث».
واعتبر المخرج أنّ «من شاهد المسلسل على «نايل دراما» لم يفهم الحلقتين». وشدّد على أنّه «كان يجب الإشارة لما حدث، وتوضيح دوافع قيام الشخصيات بأفعال بدأ طرحها في الحلقات الأولى وتترتّب عليها أفعال أخرى في الحلقات المقبلة».
وقدّم أحمد مدحت اعتذاراً لجمهوره «لوجود شخصيات مسؤولة بهذه العقلية وتعيش بيننا في العصر الحالي»، وكتب مواعيد عرض العمل على قناة TEN.

اعتبر أحمد مدحت ما حصل قلّة تقدير لمجهود فريق العمل


وفي وضع مشابه، أعلن سامح عبد العزيز مخرج مسلسل «بين السرايات» (تأليف أحمد عبد الله) أن قناة «الحياة» التي تعرضه حصرياً على شاشتها «لا تحترم العمل نظراً لعدم انضباطها بمواعيد عرضه. وهذا الأمر يؤثّر على مشاهدة الجمهور له، لافتاً إلى أن قناة «mbc مصر» على سبيل المثال تحترم الأعمال التي تعرضها، وهو ما يوجد جسر ثقة بين صنّاع الدراما وبينها». واعتبر أنّ تلك الثقة هي «جزء من الدروس التي يلقنها السعوديون للمصريين في مجال الفضائيات والدراما»، وحدّد محطات أخرى تعرض العمل.
يذكر أنّ هذه ليست الحادثة الأولى التي يتمّ فيها حذف بعض المشاهد من مسلسلات على المحطات، وهناك العديد من الوقائع المماثلة منها حذف قناة «أبو ظبي» مشهداً من مسلسل «شطرنج» (تأليف حسام موسى، إخراج محمد حمدي) لأنّه «لا يتفق مع معاييرها الرقابية». وكان المشهد يتضمّن وجود أحد الأبطال في ملهى ليلي، ممسكاً بكأس من الخمر. وقد تم استبدال هذا التفصيل بمنظر طبيعي. لذا، طالب المخرج بعدم متابعة العمل على شاشة هذه القناة، وحدّد مواعيد عرضه في «الحياة».
كذلك الحال بالنسبة إلى مسلسل «فرق توقيت» (تأليف محمد سليمان عبد المالك، إخراج إسلام خيري) الذي تمّ عرضه حصرياً عبر «النهار» خلال شهر رمضان الماضي، وحذفت منه بعض المشاهد. وطالب المخرج من الجمهور متابعته عبر القناة الرسمية لبطل العمل تامر حسني على موقع يوتيوب.

«ظرف أسود»: الساعة 22:00 على قناة TEN
«بين السرايات»: الساعة 4:00 على «نايل دراما»