بيروت | كلّ من حضر الحلقة الأخيرة من برنامج «إكس فاكتور» أوّل من أمس في استديوهات mbc في منطقة ذوق مصبح (شمال بيروت)، كان متأكّداً من النتيجة، بمن فيهم لجنة التحكيم. لم يكن راغب علامة الوحيد الواثق من فوز المشترك المنضمّ إلى فريقه حمزة هوساوي بلقب «إكس فاكتور 2015». الحضور كان أيضاً على يقين من ذلك، باستثناء محبّي منافسي هوساوي، المغربية هند زيادي عن فئة «الطرب العربي»، وفريق The5 الجزائري عن فئة «الفرق الغنائية».


بدا هوساوي واثقاً من نفسه طوال الحلقة، حتى إنّ إليسا ودنيا سمير غانم أعلنتا مسبقاً رغبتهما في فوز السعودي، رغم تعارض ذلك مع دعمهما لزيادي وThe5. جاء تصريح المغنية اللبنانية حول الصورة الأخرى التي يقدّمها هوساوي للشباب العربي، ليلفت الانتباه أكثر إلى أهمية فوز سعودي يغنّي بالإنكليزية للمرّة الأولى في تاريخ برامج اكتشاف المواهب العربية.
وقالت إليسا إنّ هوساوي يؤكّد أنّنا «لا نصدّر فقط الإرهاب»، في إشارة إلى انتماء الكثير من الشباب العرب وخصوصاً السعوديين إلى التنظيمات المتطرّفة. لكن هوساوي هو الصورة المقابلة التي تؤكّد التنوّع في أفكار الجيل الحالي.


تقديم موسم جديد من البرنامج
لا يزال معلّقاً
لكنّه تنوّع غير قادر على الوصول إلى كثيرين ممن يمتلكون صورة ذهنية واحدة عن هذا الجيل. هوساوي الذي يبلغ من العمر 24 سنة ويغنّي بالإنكليزية، كأنّه من مواليد الولايات المتحدة الأميركية، سيكون «أوّل نجم غربي ينطلق من الوطن العربي» كما أكّد علامة. ورحّب الأخير بالغناء مع حمزة في أيّ وقت، وهو ما أكدّتاه دنيا سمير غانم وإليسا. وبدا واضحاً التفاهم بين اللجنة واحترام بعضهم البعض، وهو عكس ما يحدث عادةً في برنامج «أراب أيدول» الذي تركه علامة إثر الصدام المتكرّر مع المغنية الإماراتية أحلام. وإذا كان «محبوب العرب» مستمرّ في موسمه الخامس، إلى جانب «ذا فويس» و«للعرب مواهب»، فإنّ تقديم موسم جديد من «إكس فاكتور» لا يزال معلّقاً، كما أوضح مازن حايك، المتحدّث الرسمي باسم مجموعة mbc في ردّه على الصحافيين خلال المؤتمر الذي أعقب الحلقة الختامية.
وأشار حايك إلى أنّه من المتوقع أن «تُطلق mbc برامج مواهب أكثر من ذلك، ولا نيّة لتخصيص أحدها فقط للغناء الغربي وأخرى للعربي، لأنّ البرامج هي فورمات عالمية لا يجوز التغيير فيها. غير أنّها تقدَّم بواسطة أيادي وإمكانات عربية خالصة». وخلال المؤتمر نفسه، ردّت غانم على الانتقادات التي طاولت اختيارها عضواً للجنة الحكم، مؤكّدة أنّ الرأي النهائي سيكون للجمهور بعد تسع حلقات من البثّ المباشر، لافتاً إلى أنّها استفادت كثيراً من التجربة، وبات لديها القدرة على تقييم المواهب، كما أنّها سعيدة بالجلوس إلى جوار إليسا وراغب. وأشارت المغنية والممثلة المصرية إلى أنّها لم تقرّر بعد تكرار التجربة بسبب الإرهاق الكبير الذي تعرّضت له، نظراً لتزامن تصوير البرنامج مع تصوير أولى بطولاتها المطلقة في مسلسل «لهفة» (إخراج معتز التوني، وتأليف كريم يوسف).
من جانبه، قال علامة إنّه متعاقد مع المجموعة السعودية على موسم واحد فقط من «إكس فاكتور». فهل ستُفسِح mbc المجال لموسم آخر أم يكون لها خيار ثانٍ؟ ويبقى الأكيد أنّ هوساوي الذي سيوقّع عقداً مع شركة «سوني ميوزيك» انطلق بالفعل إلى العالمية.