برغم بدء العدّ العكسي لحلول شهر رمضان، لا تزال الخارطة الدرامية للقنوات اللبنانية عائمة بعض الشيء، لأن شركات الإنتاج مشغولة حالياً في تصوير أعمالها، وتتسابق مع الوقت لكي تكون حاضرة في الموسم الرمضاني. بات واضحاً أن الأعمال العربية المشتركة كان لها الحظّ الأوفر على شاشاتنا المحلية في شهر الصوم. أما الأعمال اللبنانية، فكان نصيبها قليلاً، لأن المشاهد أصبح معتاداً متابعة المشاريع العربية.


هكذا، قرّرت قناة «المستقبل» عرض مسلسل «تشيللو» (إعداد نجيب نصير، وإخراج سامر البرقاوي، وإنتاج شركتي «صبّاح» للإعلام و«إيغل» فيلم)، الذي يؤدي بطولته تيم حسن، ونادين نسيب نجيم، ويوسف الخال، وكارمن لبس ويسرا اللوزي. تدور أحداث المسلسل حول زوجين آدم (يوسف الخال) وياسمين (نادين نجيم)، التي تعزف على التشيللو، يتعرّض مسرحهما لحريق يقضي عليه، فيظهر تيمور (تيم حسن) على الساحة، ويقدّم إليهما عرضاً للخروج من المأزق الماديّ الذي يعيشان فيه.
في السياق نفسه، اشترت قناة «المستقبل» المسلسل المصريّ «ذهاب وعودة» (تأليف عصام يوسف وإخراج أحمد شفيق) الذي يعيد أحمد السقا إلى السباق الرمضاني. ومن المعروف أن العمل الدرامي صوّر قبل أشهر بين بيروت وقبرص، وتغلب عليه أجواء الأكشن والدراما. وينقل «ذهاب وعودة» حكاية زوجين يُختطف ابنهما في ظروف غامضة، فيبدأ الوالد (السقا) رحلة البحث عنه. كذلك أعلنت «المستقبل» نيلها مسلسل «بنت الشهبندر» (تأليف هوزان عكّو، وإخراج سيف الدين سبيعي) الذي يطل فيه: قصيّ خولي، وسلافه معمار، وأحمد الزين وفادي إبراهيم وغيرهم. ويبدو أن قناة «المنار» سوف تكتفي بمسلسل واحد، هو «درب الياسمين» (كتابة فتح الله عمر وإخراج إيلي حبيب)، الذي يصوّر الحياة الاجتماعية في التسعينيات من القرن الماضي، كما يلقي الضوء على رجالات المقاومة، وكيف انخرط الشباب فيها من مختلف الأطياف.


اشترت «روتانا»
و Lbc مسلسل «مريم» لهيفا وهبي

ولا يزال مصير مسلسل «عين الجوزة» (كتابة إبراهيم فضل الله وإخراج ناجي طعمي وإنتاج مؤسسة «الأصيل») مجهولا، ولم يُعرف على أيّ محطّة سيعرض (الأخبار 20/3/2015). من جهتها، اشترت قناة mtv مسلسل «24 قيراط» (إخراج الليث حجو، وكتابة ريم حنا وإنتاج «إيغل» فيلم) وبطولة كل من سيرين عبدالنور، وعابد فهد وماغي بو غصن.
ويعكس «24 قيراط» صراع فتاتين للحصول على شاب فقد ذاكرته. أما قناة «الجديد»، فقد قرّرت عرض المسلسل اللبناني «أحمد وكريستينا» (كتابة كلوديا مرشليان وإخراج سمير حبشي) من بطولة المغنية سابين ووسام غسان صليبا. ينقل العمل الدرامي قصّة عشق «محرّمة» بين فتاة وشاب من طائفتين مختلفتين (الأخبار 6/5/2015). من جهة أخرى، لم تحظ أيّ قناة لبنانية بحقّ عرض مسلسل «مريم» (تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد علي) الذي تؤدي بطولته هيفا وهبي والممثل المصري خالد النبوي، وريهام عبدالغفور، وأمل رزق وحسن حسني، وغيرهم. وحتى اليوم، أعلنت قنوات «روتانا» وLbc بثّ المسلسل حصرياً، فيما يتوقّع أن تغيب صاحبة «بوس الواوا» عن الشاشة المحلية بسبب العراقيل المادية لشراء «مريم». تؤدي هيفا في عملها المنتظر شخصيتي توأمين، الأولى مريم، والثانية ملاك.
أما قناة lbci، فقد قررت بثّ المسلسل السوري «باب الحارة 7» (كتابة عثمان جحا وسليمان عبدالعزيز، وإخراج عزام فوق العادة، وإشراف بسّام الملا).
وكانت lbci قد اشترت الموسمين الأخيرين (6 و 7) من «باب الحارة» دفعة واحدة، اللذين صوّرا العام الماضي. وتسعى lbci إلى شراء مسلسل سوري آخر يغلب عليه الطابع الاجتماعي، لكنها لم تستقرّ عليه بعد على أي مشروع. إذاً، بدأت معالم رمضان بالظهور، ولكن الخريطة الدرامية لم تكتمل بعد، وما عُرض هو خارطة مبدئية قابلة للتعديل.