أن تعمد «روتانا»، في موسم الأعياد، إلى خفض أسعار الأسطوانات المدمجة (CD) بنسبة 70 في المئة (يعادل اليوم أربعة دولارات أميركية تقريباً في الدول العربية كلها)... فهذا يدلّ على الخسائر الفادحة التي تتكبّدها شركات الإنتاج بسبب القرصنة. وقد لا تكون مصادفة أن تتخذ الشركة قرارها، مع صدور الألبوم الجديد لطفلة «روتانا» المدللة: إليسا. وإليسا... «مكسّرة الدنيا». هكذا أجمع موزعو الكاسيت في مصر لدى سؤالهم عن حال السوق أيام الأعياد. وهي حققت مع «أيامي بيك» نجاحاً، رأى عادل مهنّى ـــــ كبير موزعي الكاسيت في القاهرة ـــــ أنه يتفوّق على عمرو دياب ومحمد فؤاد، خصوصاً في الأيام الأولى لطرح ألبوماتهما. مبرراً ذلك بحرص إليسا على تأدية الأغنيات المصرية، ثم أسعار «روتانا» التي جعلت سعر الـ cd، يزيد نحو دولار ونصف فقط على سعر الكاسيت. وبعد إليسا، يحافظ محمد فؤاد على المركز الثاني منذ طرح الألبوم في عيد الفطر، يليه عمرو دياب.

فيما حققت باقي ألبومات العيد نجاحاً يراوح بين المتوسط ودون الوسط: ألبوم «عبد الله الرويشد 2008»، حقق مبيعات جيدة لكنه لم يقترب من منطقة حسين الجسمي، أفضل الخليجيين مبيعاً في مصر. المبيعات الجيدة أيضاً كانت من نصيب «غايب عني» لخالد سليم و«كل همك» لعصام كاريكا. فيما أخفق كل من «احلوّت الأيام» لمي سليم، و«حبيت قوي» لفارس، والألبوم الأول لفريق «وسط البلد». أما في بيروت، فلم تنقذ سوق الكاسيت سوى إليسا، ربما لأنها الوحيدة التي دخلت ميدان المنافسة. وهي خطّة تسويقية تحسب لمصلحة «روتانا» التي أطلقت مع إليسا فقط ألبوم عبد الله الرويشد خلال الأعياد، على رغم أن المخططّ السري لـ«روتانا»، كان يقتضي إطلاق ألبومي نوال الزغبي وجورج وسوف في هذه الفترة، ثم أرجئ المشروع. أما «ميلودي» فطرحت ألبوماً بعنوان «ميلودي هيتز 3»، علماً أن الأغنيات «الضاربة» فيه، كانت قد طرحت خلال العام عبر كليبات، أبرزها «بعدك عل البال» لألين خلف. وخليجياً، شهدت الأسواق حركة نشطة قبل الأعياد مع إطلاق ألبوم الجسمي «احترت اعبر» الذي يحقق ارتفاعاً ملحوظاً في المبيعات منذ شهر. وقد بدأت منذ أسبوع تقريباً منافسة حامية بينه وبين ألبوم عبد الله الرويشد و«زهيريات» لعادل المختار.

نانسي ملتزمة على «العربية»

كلا، نانسي عجرم ليست ضيفة «العربية» هذا المساء... إنها فتاة يمنية عشقت المغنية اللبنانية، حتى تبنّت اسمها علانيةً. هذا الوجه الفني الجديد، يطـلّ على «محطات» مع أغاني نانسي عجرم، لكن بالحجاب الكامل!
19:30 على «العربية»