فاطمة داوود


هل تذكرون أوبريت «الضمير العربي»؟ المشروع الذي أطلقه المنتج أحمد العريان (صاحب أوبريت «الحلم العربي»)، بعيد اندلاع عدوان تموز 2006، وجمع عدداً من نجوم الغناء العربي في شريط واحد... لم يبصر النور، على رغم مرور عام ونصف على الانتهاء من التحضير له.
لكن الأغنية التي كتبها المصري سيد شوقي والإماراتي كريم معتوق، ولحّنها طارق أبو جودة ستعرض عند السابعة من مساء اليوم على قناتي «مزيكا» و«زووم» التابعتين للمنتج محسن جابر. ويتحدث الأوبريت (45 دقيقة) عن الصراع العربي ـــــ الإسرائيلي منذ عام 1948 وصولاً إلى العدوان الأخير على لبنان.
وفي اتصال مع «الأخبار»، عزا العريان كل هذا التأخير إلى جملة عوامل، أبرزها «التنسيق مع عدد هائل من المطربين العرب واستبدال بعضهم لتضارب المواعيد بين الاستوديوهات وأعمالهم الخاصّة. إضافة إلى التنقّل بين دولة وأخرى لملاقاة الممثلين من مختلف الأقطار العربية وتسجيل المقاطع الخاصّة بهم».
أما عن جدوى الأوبريت في الوقت الراهن، فقال: «الجرح العربي ما زال ينزف في فلسطين والعراق ولبنان، والصراع لم ينته حتى الآن. كما أن الأحداث التي عصفت ببلداننا تدلّ بلا شك على أن قلوب الناس ماتت، وإلا فلمَ يبقى الشارع العربي صـــــامتاً على تخاذل زعمائه حتى اليــــــــوم؟».
إذاً، سيقف حوالى 100 فنان بينهم وديع الصافي ووردة الجزائرية ومحمد العزبي وشيرين عبد الوهاب وماجد المهندس ونانسي عجرم وأحلام وأصالة وخالد سليم ووعد وإيهاب توفيق وأمل حجازي وعمار حسن والشاب جيلاني وآمنة فاخر ولطفي بوشناق وعمر عبد اللات وفاتن هلال وعبد الله الرويشد ويارا وهاني شاكر والطفل مؤمن أحمد... ليطلقوا صرخة «الضمير العربي» عبر أثير أبرز الإذاعات والفضائيات العربية، («الجزيرة»، «صوت الغد»...). لكن الحدث سيغيب عن القنوات والإذاعات السعودية، لأسباب يؤكد بعضهم أنها سياسية.

19:00 على «مزيكا» و«زووم»