في 20 آذار (مارس)، ينطلق برنامج «مذيع العرب» على شاشتي «الحياة» المصرية و«أبو ظبي». البرنامج الذي سيقدمه الإعلامي اللبناني ميشال قزي (الصورة) الذي يبدو أنه وجد طريقه وفرصته أخيراً خارج عباءة «المستقبل» (آخر إطلالاته على شاشة «المستقبل» عبر برنامج «الجار قبل الدار»)، والإعلامية المصرية سالي شاهين، تعود فكرته إلى شركة «بيري با» (بيري كوشان) والمخرج باسم كريستو.


في حديث مع «الأخبار»، تشير كوشان الى أنّ فكرة البرنامج ليست مستوردة، بل هي ملك شركتها. ويقع البرنامج الترفيهي ضمن سلسلة برامج اكتشاف المواهب، لكن ليس من باب الغناء، بل لجهة التقديم التلفزيوني، حيث يتم البحث عن «مذيع العرب». وتشير كوشان الى أن آلآف الطلبات قُدِّمت للانتساب الى البرنامج من مختلف الدول العربية عبر الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالبرنامج وموقع قناة «أبو ظبي». ويُطلب من الراغبين في الاشتراك تعبئة استمارة شخصية مع إرسال فيديو مصوّر يعرِّف عنهم تبلغ مدته ٣٠ ثانية.
ولا يشترط البرنامج ــ كما أكدت كوشان ـ أن يكون المتقدِّم مبتدئاً، إذ سيتم استقبال مشتركين سبق أن خاضوا التجربة عبر الشاشة أو الأثير الإذاعي. وفي المرحلة الأولى، تمت تصفية عدد المتقدّمين إلى ألف مشترك من الخليج مصر ولبنان، ثم إلى 500 فـ 300، على أن يصل إلى بيروت هذا الأسبوع 200 منهم للخضوع لاختبار مباشر أمام لجنة تحكيم تتألف من ثلاثة من الأسماء الإعلامية المخضرمة اللبنانية والعربية. وتتحفظ كوشان عن كشف أسماء لجنة التحكيم، تاركة الأمر مفاجأة للجمهور، لكنها تؤكد أنّ «هؤلاء سطروا نجاحات مهمة في مسيرتهم الاعلامية، فحصدوا عليها العديد من الجوائز».
البرنامج الذي يصوَّر في لبنان، سيجد طريقه إلى شاشتي «الحياة» و»أبو ظبي» بتاريخ 20 آذار (مارس) المقبل، بعيداً عن أي شاشة محلية لبنانية، وهو يقع في 13 حلقة. وفي الحلقة الأخيرة منه، يبقى 5 مشتركين، ويتم اختيار فائز واحد، يحصل على عقد عمل لخمس سنوات للإطلالة على إحدى أهم الشاشات العربية.