اعتباراً من أواخر الشهر الجاري، تطلق mtv مسلسلَين لبنانيين من إنتاج «مروى غروب» (مروان حداد). العمل الأوّل يحمل عنوان «أبناء وقتلة» من سلسلة «أبرياء ولكن»، ويضمّ مجموعة قصص أعاد كتابتها السوري عبد المجيد حيدر، مستلهماً الروح والمناخات من أعمال البريطانية أغاتا كريستي.
أما المسلسل الثاني، فيحمل عنوان «حياة سكول» ويقع في 150 حلقة وهو للكاتبة السورية راما حيدر (ابنة عبد المجيد حيدر) ويعالج قضية تلامذة يطردون من مدارسهم ويجتمعون في صفّ واحد بهدف إعادتهم إلى الدرب القويم. عندما تسأل مروان حداد لماذا اختار هذين العَمَلين، يجيب «قدّم عبد المجيد نماذج من أعمال عدّة كتبها، وأعجبت بكتابته وبأعمال ابنته».
يعالج «أبرياء ولكن» الذي سيعرض اعتباراً من السادس والعشرين من الجاري (كل اثنين بعد نشرة الأخبار المسائية) قصصاً مستوحاة من عالم الجرائم التي قدّمتها أغاتا كريستي. ويكشف مروان حداد لـ»الأخبار» أنه «تمّ تغيير الجرائم والقَتَلة في «أبرياء ولكن» لأن الكاتب ليس مُلزماً بهم»، مشيراً الى أنّ غابريال يمين سيطلّ في السلسلة كلّها في دور المحقّق الذي يكتشف الجرائم، بينما تلعب سينتيا خليفة دور مساعدته، فيما الأبطال متحرّكون في القصص الأخرى، على أن تحمل القصة الأولى عنوان «أبناء وقتلة» ويخرجها سمير حبشي». ويكشف حداد أن المصوّر السينمائي ميلاد طوق سيحمل من خلال تجربته التلفزيونية الأولى في هذا العمل صورة مختلفة وإيجابية للدراما اللبنانية. ويلفت حداد إلى أنه تمّ تصوير مشاهد «أبناء وقتلة» في شمال لبنان وجبيل وكسروان. ويشير إلى أن «أبناء وقتلة» «يتوجّه فقط لمن هم فوق الـ 18 عاماً، نظراً إلى ما يعالجه من تداعيات الاضطرابات النفسية». وتقع قصة «أبناء وقتلة» في 15 حلقة من بطولة: ديامان بوعبود، ويوسف حداد، وأنطوانيت عقيقي في دور درامي لم نره فيها منذ مسلسل «العاصفة تهب مرتين». ويقول حداد «أنا أعرف أن عقيقي أقوى درامياً من الكوميديا، وستقدّم هذا العام دوراً مختلفاً عما قدّمته سابقاً. كما يطلّ جان قسيس في دور أساسي مهم».
من جهة أخرى، تبدأ mtv اعتباراً من 27 الجاري (من الاثنين الى الجمعة 19:00) عرض مسلسل «حياة سكول» الذي يقع في 150 حلقة. والعمل يتناول قصصاً اجتماعية وعلاقات حبّ.
تعرض المحطة مسلسلين
لبنانيين أواخر الشهر الحالي
ويحمل المسلسل اسم مدرسة يُعاني طلابها من مشاكل نفسية واجتماعية وفوضى بوجود أساتذة لا يبالون بمشاكل التلاميذ، إلى أن تصل المعلّمة حياة (ريتا حرب) وتقرّر العمل جاهدة لمساعدة المدرسة والطلاب. المسلسل من بطولة ريتا حرب، ويوسف حداد، ونيكولا معوض، وجوزيف حويك، ورانيا عيسى وناتالي بركات ويمنى شري، وجورج دياب، وعماد فغالي وجناح فاخوري في دور الناظرة القوية، إضافة إلى 12 شاباً وشابة يمثّلون دور الطلاب في تجربتهم التمثيلية الأولى، ولكل منهم قصته ومشكلته. بوشر بتصوير «حياة سكول» قبل ثلاثة أسابيع في مناطق لبنانية وتخرجه جيسيكا طحطوح. ويكشف حداد أنه «تمّ الرجوع في المسلسلين إلى اختصاصيين نفسيين نظراً إلى دقة المواضيع التي تناولها العملان». لكن هل يُنافس المنتج نفسه بعملين على الشاشة نفسها؟ يجيب «أنا لا أفكّر في المنافسة، بل أسعى إلى تقديم عمل جيّد يحبّه الناس. هذا الأمر يجعلني أشعر بالرضى عن مشاريعي، كما أفرح لأيّ عمل ناجح يقدّمه غيري. القطيعة بين المنتجين لم تعد موجودة، وسنسلك العام الجاري طريقاً جديداً من خلال «جمعية المنتجين اللبنانيين» التي ستبصر النور نهاية الشهر الجاري».



* «أبرياء ولكن» اعتباراً من 26 كانون الثاني (يناير) ـ كل اثنين بعد نشرة الأخبار المسائية
*»حياة سكول»: بدءاً من 27 الجاري (19:00 من الاثنين الى الجمعة)