◄ انطلاقاً من غياب الأعمال النقدية التي تناولت إرثه الشعري، أصدرت هند أديب كتابها «شعريّة سعيد عقل» (دار الفارابي). في العمل الذي يلقي الضوء على تركة صاحب «رندلى»، ترى الأكاديمية اللبنانية أنّ الشاعر التسعيني «خلق تجانساً وتماسكاً في أعماله نادراً ما بلغهما الشعراء العرب في القرن العشرين. لذا، نجد صعوبةً في تصنيفه داخل تيّار محدّد».
◄ في «اتجاهات الفكر الديني المعاصر في إيران» («الشبكة العربية للأبحاث والنشر» بالتعاون مع «المعهد العالمي للفكر الإسلامي» ــــ ترجمة ص. حسين ومراجعة صادق العبادي) يغوص مجيد محمدي في مسألة التجديد الديني في إيران من خلال ستة مفكرين لعبوا دوراً مهماً في هذا المجال، وانشغلوا في نقد الفكر الديني المعاصر. وهم: الميرزا محمد حسين النائيني، ومرتضى مطهري، وعلي شريعتي، ومهدي بازرجان، وسيد حسين نصر، وعبد الكريم سروش.

◄ إنّه الحبّ «تحت سماء كوبنهاغن» (دار الساقي). رواية الكاتبة العراقية حوراء النداوي تحكي قصّة حب نشأت عبر البريد الإلكتروني بين روائية عراقية تعيش في الدنمارك بعدما هربت عائلتها من نظام صدّام حسين، وعراقي هرب للأسباب نفسها... فجمعتهما سماء كوبنهاغن في رواية يخيّم عليها طيف بلاد الرافدين.

◄ «ما هو النصّ؟ وكيف السبيل إلى التفريق بين النص والخطاب؟ وهل كل نصّ هو خطاب» هذه الأسئلة وغيرها يطرحها الباحث الأردني إبراهيم خليل في كتابه «في نظرية الأدب وعلم النصّ» («الدار العربية للعلوم ناشرون» و«منشورات الاختلاف»). يضمّ العمل مجموعة من الأبحاث والمقالات ترتبط كلّها بخيط واحد هو علاقة النصّ بالتجنيس والخطاب واللغة.

◄ هل هناك ما يمكن تسميته بـ«النظرة العربية إلى العالم»؟ يسأل سمير أبو زيد ثم يعود ليعيد صياغة هذه الإشكالية بأسلوب آخر: «إنّ العائق الحقيقي لتقبّل المجتمعات العربية الحديثة والمعاصرة للعلم هو نظرة هذه المجتمعات إلى العالم». في كتابه «العلم والنظرة العربية إلى العالم» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يرى الباحث المصري أنّ وجود هذا العائق يستلزم «إعادة تأسيس العلم» في تلك النظرة.

◄ في مجموعته الشعرية الرابعة «منزل الأخت الصغرى» (الكوكب ــــ دار الريس)، يواصل ناظم السيد تطوير القصيدة التي بدأ بها وتعميقها. يحفر تحتها وفي جوارها القريب. يستخدم المعجم اللغوي نفسه تقريباً، ولكنه أكثف الآن وأكثر قسوة. الجملة ذاتها مستهدفة كصورة أساساً من الشاعر.

◄ عن «الشبكة العربية للأبحاث والنشر»، صدر «في الاجتماع السياسي والتنمية والاقتصاد وفقه الإصلاح» (تقديم عبد العزيز القاسم). العمل يحمل توقيع مجموعة باحثين، ويقدّم للقارئ العربي قوانين العلوم المختلفة التي تتضافر لتتحكم في مجتمعاتنا السياسية.