المحاولات الشبابيّة المعزولة أفرزت حركة فنيّة واعدة دبي ــ زياد عبد الله
على موقع «جماعة فراديس السينمائية» الذي يحرره كاتب السيناريو الإماراتي محمد حسن أحمد، تطالعك الجملة الآتية: «مطلوب شيخ خليجي يحب ويدعم السينما الخليجية». وفي انتظار غودو، ما زال السينمائيون الشباب في الإمارات متمسكين بإنتاج أفلامهم القصيرة، ومتسائلين «لماذا لا يحب الشيوخ إلا الرياضة؟».
أفلام إماراتيّة قصيرة عدّة ـــــ بعضها يكاد يقارب الروائي الطويل ـــــ فرضت نفسها في السنوات الأخيرة، حاملةً هموماً إبداعيّة. من بين هذه الأعمال، نذكر آخر فيلمي وليد الشحي «حارسة الماء» و«باب»، و«بنت مريم» لسعيد سالمين، و«تنباك» لعبد الله حسن أحمد. أسماء بدأت تفرض نفسها تدريجاً على المشهد السينمائي الخليجي والعربي، بفضل تظاهرات سينمائية عدّة، كان آخرها فقرة «أصوات خليجيّة» ضمن «مهرجان دبي السينمائي» التي قدّمت بانوراما لأعمال شبابيّة، ونواةً لصناعة سينمائيّة إماراتيّة تبحث عن مكانها ولغتها.
هكذا، تابعنا شريط «نصف قلب» لبلال عبد الله، عن فتاة حامل غير متزوجة... و«غيمة أمل» لراوية عبد الله عن الصبر والأمل، من خلال عيون شخصية فريدة من نوعها... وشريط «مرة» لنايلة الخاجة، عن مراهقة ورحلتها في التحول إلى امرأة... تلك عيّنات من حركة سينمائيّة بدأت تتبلور منذ 2001، مع تظاهرة «أفلام من الإمارات» التي أطلقها المخرج مسعود أمر الله آل علي في أبو ظبي. منذ تلك الانطلاقة، اجتمعت هذه الأفلام الإماراتية على الحنين، مع استعادة دائمة لمكونات المكان قبل النفط، وبحث مضن عن الهوية المحاصرة بكل ما حولها.
في فيلم «حنة» لصالح كرامة، نشاهد راعي الإبل يخرج من رمال الصحراء، ويمشي بقطيعه على طريق معبّدة سرعان ما يجدها مسدودة في وجهه، وتدخل الطفلة حنة مركز التسوق للمرة الأولى. الشريط عُدّ إشارة إلى بداية نهوض حقيقي في السينما الإماراتية. وفي «بنت مريم»، شريط سعيد سالمين القصير، يبلل المطر كل شيء على مشارف جبال رأس الخيمة، ويحضر الموروث الشعبي، مصوّراً بنقدية عالية من دون أن يفارقه الحنين. تتحول الطفولة وجماليات الإمارات الشماليّة إلى مسرح لكل ما هو مغيب عن الإمارات الحديثة بوصفها مدناً لا شيء فيها إلا الأبراج ومراكز التسوق.
في خضمّ هذا الحنين، سنجد لدى نواف الجناحي اشتباكاً أوّلياً مع المدينة، في شريطه القصير «مرايا الصمت»، حيث تتكرر لقطة البناء المتواصل للجدران، كما لو أن الأبراج تخنقه. الشريط يقوم على حبكة بوليسية، ويقدّم شخصيات مأزومة بمشاكل تحمل نكهة دبي وإيقاعها.
الاشتباك الأكبر مع دبي كان في «مهرجان دبي السينمائي» الشهر الماضي، من خلال شريط حمل توقيع المخرج علي مصطفى. إنّه «دار الحي» الذي يمكن اعتباره أول شريط إماراتي روائي طويل، وبتمويل إماراتي. الشريط المشغول بحرفية عالية، يقارب دبي بواقعية، لا بوصفها مدينة معقّمة، لا شيء فيها سوى المال والأعمال، ولا بوصفها مدعاة للحنين، بل عبر رصد العيش المختلط، ونقاط التماس بين الجنسيات المختلفة، وأحلام أهل تلك المدينة وخيباتهم. يوثق مصطفى نمط العيش الذي تمليه المدينة الكوسموبوليتية، بثلاث لغات تتردد يومياً في دبي، وهي العربية والإنكليزية والهندية. إنه عمل سينمائي مأخوذ بمدينته، وينسج حكايته وفق إملاءاتها وواقعها.

أفلام لا تقتصر على الحنين إلى زمن ما قبل النفط، بل تعكس هواجس المدينة الكوسموبوليتيّة المعاصرة
هناك فيصل، الشاب الإماراتي الضائع الذي يعيش الترف والفراغ، ومعه صديقه صاحب الشخصية الجاهزة للاستفزاز في أي لحظة. وهناك أيضاً سائق تاكسي هندي، يساعده شبهه بنجم سينمائي هندي على العمل في أحد النوادي الليلية. يقلّ السائق ناتالي مضيفة الطيران الأوروبية التي تحمل جنيناً من غاي، المدير الإبداعي في إحدى شركات الإعلانات. في البداية، سيبدو كل شيء مشرقاً، لكنّ النهاية تصبح سوداوية، عبر حادث سير يقع لفيصل وصديقه ولسائق التاكسي الذي يكون في طريقه لإجراء اختبار خاص بالتمثيل، إضافة إلى نتالي التي تكون في طريقها لمغادرة دبي... هذا الانقلاب سيضيء على ما حلّ بنتالي على يد غاي الذي يهددها بإجهاض الجنين، مستعيناً بسلطة متأتية من جنسيته الإنكليزية... «هذه المدينة لي» يصرخ بها، في حين يتشوّه وجه سائق التاكسي فيفقد ملكة شبهه بالنجم البوليوودي.
الكل مأزوم في دبي أيضاً! هذا ما يقوله شريط علي مصطفى. إنها ليست وجهة سياحية أو اقتصادية فقط، بل مكان للعيش، يشهد يومياً آلاف الحكايا والمصائر. وفيلم علي مصطفى رواية موازية تتخطى أسعار البورصة وأسعار العملات، والصفقات التجارية. إنها الحياة في دبي، وما تحمله بين أسود وأبيض، وأحلام وكوابيس، وحب وبغض، وكل أشكال المشاعر الإنسانية المعبّر عنها بكل اللغات...


يد واحدة تصفّق

منذ تظاهرة «أفلام من الإمارات» عام 2001، بدا المخرج مسعود أمر الله آل علي (الصورة) مصرّاً على منح مساحة للفنانين الخليجيين الشباب، وخصوصاً الإماراتيين. وكان أن حوّل تلك التظاهرة إلى مهرجان مستقل، بقي حتّى عام 2007 يستقطب المهتمين بالسينما، متيحاً الفرصة أمام أفلامهم لتعرض وتتطور. وأسّس «مهرجان الخليج السينمائي» (تنطلق دورته الثالثة في نيسان/ ابريل المقبل) في دبي، ليحقق بذلك مشروعاً كان قد طرَحه عام 1994، إضافة إلى تأسيس برنامج «أصوات خليجيّة» في «مهرجان دبي السينمائي» وتخصيص جوائز خاصة بالسينمائيين الإماراتيين. كان ثمن الدور الريادي الذي آداه آل علي في تشجيع السينمائيين الشباب، ابتعاده عن إخراج أفلامه الخاصة، هو صاحب فيلم «الرمرام» (1993). يقتصر حضوره اليوم على لائحة الشكر في تترات الأفلام الإماراتية والخليجية، تقديراً لما يقدمه من دعم ومساهمات في أفلام
الشباب.