هل يجوز أن يكون القضاء اللبناني وسيلة يتوسّلها المتعاونون مع الاحتلال الأميركي في العراق لمقاضاة المتعاطفين مع المقاومة العراقية؟ هل يجوز للقضاء في لبنان، بلد المقاومة الأول في الشرق الاوسط، أن يقبل حجة المتعاون مع المحتل الأميركي بوصفها قرينة على إساءة السمعة، لينال من مقاوم للاحتلال بالحرف والمقال؟ وهل يرضى القضاء اللبناني المقاوم أن يتواجه معاون لأميركا في العراق مع مقاوم لها أمام قوس العدالة في بيروت؟ هذه الأسئلة جديرة بأن تطرح بقوة على القضاء اللبناني على هامش الدعوة التي أقامها السيد فخري كريم مستشار الرئيس العراقي تحت الاحتلال الأميركي جلال الطالباني ضد سماح إدريس (الصورة) رئيس تحرير مجلة «الآداب» اللبنانية بحجة إساءة السمعة. وهل أسوأ سمعة من تلك التي تأتي من الخضوع لإرادة المحتل والعمل تحت سلطته؟ وهل أفضل سمعة من تلك المستمدة من رفض الاحتلال والمتعاونين معه؟ هل يجوز للقضاء اللبناني أن يوازن في دعوى أمامه بين المتعاون مع المحتل والرافض للاحتلال؟ وهل يستوي ميزان العدالة مع غياب هذا الفارق بل الفيصل بين المتعاون والمقاوم.
ثمة من يعتقد بأن القضاء ساحة أخلاقية مشرعة للفصل بين الحق والباطل، بين الخير والشر، بين التعامل مع المحتل ومقاومة المحتل. هذا الاعتقاد يعني الحكم سلفاً لمصلحة الخير ضد الشر ولمصلحة الحق ضد الباطل ولمصلحة المقاوم ضد المتعاون. وبالنتيجة لمصلحة سماح إدريس ضد فخري كريم. في هذه الحالة، ربما يجدر بالقضاء اللبناني أن يصدر حكمه بطريقة تجعل المتعاون مع المحتل يندم على اللحظة التي فكر فيها بإهانة المقاوم أمام القضاء اللبناني في بيروت عاصمة المقاومة الأولى في الشرق الأوسط. هذا أملنا في قضاء لبنان المقاوم وإن شاء الله لن يخيب.

الموقّعون:

فيصل جلول، بسام طيارة، منذر سليمان، حياة الحويك عطية، فيوليت داغر، أسعد أبو خليل، جمال إدريس، جمال الغيطاني، طلعت مسلم، سامي شرف، سمير عبيد، أحمد الربيعي، علي أحمد ياسين، ساهرة حليم البياتي، خالد عمر بن ققه، جمال حلاوة، محمد البشاري، ناصر الغزالي، عمر كوش، هدى فاخوري، عبد الملك المخلافي، محمود معروف، سعدون المشهداني، يوسف مكي، شوقي أمين، كمال الطويل، عبد الإله المنصوري، ليث شبيلات، كاظم محمد، فتحي بلحاج، علي الصراف، رندا قسيس، المنصف المرزوقي، ياسر علي، محمد خالد عمر، شاكر الجوهري، أحمد مناعي، أحمد الحبيشي، عبد الله الأشعل، عمار قربي، ولاء السامرائي، محمد رحال، إيمان السعدون، صباح المختار، عمر القلمجي، محمد صادق الحسيني، بدي ولد ابنو، جمال الصباغ، عبد الله الجبوري، رشاد أبو شاور، زينات أبو شاويش، حسن نافعة