◄ السلفية بحسب عبد الحكيم أبو اللوز نزعة احتجاجية على التطورات على الدين عقائدياً وشعاراتياً. هذا ما يفنّده الأكاديمي المغربي في أطروحته «الحركات السلفيّة في المغرب (1971 ـــــ 2004) بحث أنتروبولوجي سوسيولوجي» (مركز دراسات الوحدة العربيّة). هنا، يدرس السلفيّة باعتبارها أيديولوجية دينية، مفكّكاً الخطاب السلفي، ومركّزاً على مواقف السلفيين المغاربة وممارساتهم في معطيات ميدانيّة.
◄ تجربة جديدة في المكتبة العربيّة يقدمها إياد وحنان أبو شقرا في «السجّاد الشرقي ـــــ دراسة تاريخية وفنّية وعلمية» (الساقي). لم يترك المؤلفان أيّ أمر ذي صلة بالسجّاد الشرقي إلّا وألقيا ضوءاً عليه، بدءاً من انطلاقة هذا الفنّ ومراحل تطوّره، مروراً بلوازمه وتقنيّاته، وانتهاءً بنقوشه وزخارفه، وصولاً إلى طرق صيانة السجاد وتنظيفه.

◄ يحاول روي جاكسون تقديم دليل عن الإسلام «ذلك المجهول» بالنسبة إلى الغرب في كتابه «خمسون شخصية أساسية في الإسلام» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر ـــــ ترجمة رشا جمال). ينطلق الباحث في الدين من محطات تاريخيّة مفصليّة بدءاً من الثورة الإيرانية عام 1979، إلى سيطرة القوات الروسية على أفغانستان، والصراع في البوسنة والهرسك، ثمّ حرب الخليج وصولاً إلى اعتداءات 11 أيلول.

◄ في «جارفو الثلج ــ بين المضيقين» (دار المقصد العربي)، تتبع رندة أبي هنا تاريخ نشأة إسرائيل، وحروبها المتكررة مع لبنان ومصر وسوريا وفلسطين، وصولاً إلى نشأة حركات المقاومة منذ الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982.

◄ أنجزت مي يماني طبعة ثانية من كتابها «هويات متغيّرة ـــــ تحدي الجيل الجديد في السعوديّة» (الريّس). في هذه الدراسة الفريدة، تلقي الكاتبة السعوديّة الضوء على مناطق بقيت مظلمة في حياة الجيل السعودي الشاب، أمام الحدود الصارمة للتعبير السياسي والفكري.

◄ بعد «ليل خارجي» و«بارانويا» اللذين صدرا بالعاميّة، يقترح محمد خير علينا ديوانه الثالث «هدايا الوحدة» (دار ميريت)، لكن بالفصحى هذه المرّة. خير شاعر وقاصّ صدرت له مجموعة قصصية بعنوان «عفاريت الراديو»، وكتب العديد من الأغنيات لفنانين شبّان مستقلّين في مصر ولبنان، منهم زياد سحاب وياسمينا فايد وفيروز كراوية.

◄ تصدرت القضيّة البيئيّة غلاف العدد الأخير من جريدة «تحولات» الشهريّة، وافتتحه سركيس أبو زيد بمقال حمل عنوان «عودة إلى المسألة الاجتماعيّة». في العدد ترجمة لشهادة جيفري فيلتمان أمام الكونغرس الأميركي... كما تنشر «تحولات» مقابلة مع الباحث أسامة المهتار، عن كتابه الأخير «إدارة الاستراتيجيّة في المنظومة العقائديّة»، ومقدّمة الراحل أنيس صايغ لكتاب «جورج حبش: الثوريون لا يموتون أبداً».

◄ في «مرئي مكتوب!» (الدار العربيّة للعلوم ناشرون)، يستلهم زاهي وهبي الكثير من ذاكرة حواراته التلفزيونيّة، فيكتب عن كبار رحلوا، أمثال الطيب صالح ومحمد الماغوط ومنصور الرحباني ونزار قباني وسركون بولص ومحمود درويش، وآخرين مقيمين بيننا أمثال أدونيس، وشوقي أبي شقرا، وبول شاوول، وغادة السمان، ومرسيل خليفة. النصوص تبتغي تحويل المرئي إلى مكتوب.