strong>محمد عبد الرحمنآدم ياسين صحافي شاب مولع بالاتصال بـ«العوالم الأخرى». وهذه الأخيرة ليست قراءة الغيب ولا الشعوذة، بل إيمان بأنّ الإنسان لا يعيش وحيداً على سطح الأرض، وأن هناك وقائع عدّها الناس قبله غامضة وتغاضوا عن سبر أغوارها. ولكن آدم ياسين اختار مخالفة السائد، وقرّر السعي إلى البحث عن أسرار هذه الوقائع. كلّ هذه الأحداث تدور في مسلسل «أبواب الخوف»، من بطولة عمرو واكد ونخبة كبيرة من الممثلين، وإخراج أحمد خالد وإنتاج شركة «الكرمة»، التي اعتادت في الآونة الأخيرة الدخول في مغامرات درامية متعددة المسارات.
المسلسل الذي يُعدّ أول عمل درامي عربي يحمل تصنيف «رعب»، يدور في 15 حلقة حول مغامرات صحافي يعمل في جريدة أسبوعية، ويحاول إقناع رؤسائه بأنه قادر على الكتابة عن مواضيع جديدة ومبتكرة، لم تهتمّ بها الصحافة قبلاً. هكذا يدخل في كل حلقة مغامرة جديدة لكشف غموض جريمة أو ظاهرة طبيعية، لا تزال تحيّر معاصريها. ويستمدّ الشاب شجاعته من جدّه (جميل راتب) الذي كرّس حياته للتقرّب من المخلوقات الغريبة التي تشارك الإنسان حياته.
ومع أن كل حلقة تحمل قصة جديدة، فإنّ المسلسل لا يُعدّ من الأعمال المنفصلة الحلقات، لأن الخط الدرامي ومسيرة الصحافي من البداية إلى النهاية مستمرّان لا ينقطعان، فيما تختلف الواقعة المثيرة للرعب من حلقة إلى أخرى. ورغم قرار الشركة المنتجة تصوير 15 حلقة فقط، فإنّ فكرة تصوير مواسم أخرى قائمة، وهي رهن بردّ فعل المشاهد العربي تجاه العمل الذي لن يعرض في رمضان بكل تأكيد.
ولا يزال قرار وضع عبارة «للكبار فقط» على الشاشة مرهوناً بوجهة نظر القناة، التي ستشتري حق عرض المسلسل من بين قنوات عدة تتفاوض حالياً للحصول على العمل، الذي بدأ تصويره في نيسان (أبريل) الماضي. وشرح عمرو واكد، سبب هذه الفترة الطويلة التي يستغرقها التصوير قائلاً إنها طبيعية «نظراً إلى اختلاف المضمون عن السائد وكسر الشكل التقليدي للدراما المصرية، حيث يجري التعامل مع كل حلقة على اعتبارها فيلماً مستقلاً». وأضاف إنّه تُستخدم كاميرا عالية الجودة وعدسات سينمائية، إضافةً إلى أن لكل حلقة مؤثرات صوتية وبصرية و«غرافيك» خاص بها. ويعوّل واكد على هذه الحلقات كثيراً لإحداث تطور تحتاج إليه الدراما العربية في مواجهة الدراما الأميركية والدراما التركية، اللتين جذبتا الجمهور بمضمونهما المختلف من جهة، والتقنيات التي غيّرت شكل الشاشة أمام أعين المشاهدين من جهة أخرى.


رجل المغامرات