يحرقون أوراقهم الثبوتيّة، وعلى متن زورق محاصر بالمخاطر يمضون بحثاً عن حلمهم على الضفّة الأخرى... «قوارب الموت» تحتلّ موقعاً مهمّاً على الشاشة الكبيرة
الجزائر ــ سعيد خطيبي
بعدما شغلت ظاهرة «الحرّاقة»، خلال السنوات الماضية، حيزاً مهماً من اهتمامات الصحافة الوطنية وأطروحات الدارسين في حقل السوسيولوجيا، ها هي تحتلّ اليوم موقع الصدارة في تجارب سينمائيّة مهمّة في الجزائر. ويعود اسم الحرّاقة إلى أولئك الشباب الذين يحرقون أوراقهم الثبوتيّة قبل رحلات التسلل إلى أوروبا عن طريق الزوارق، لكي يفشل حراس السواحل على الجانب الآخر في تحديد هوياتهم.
قبل حوالى سنة، دخلت الحكومة الجزائرية حلقة صدام حادة مع منظمات حقوقية مستقلة، عقب إقرارها قانوناً يجرّم الشباب المقبل على محاولة الهجرة غير الشرعية، ويعرّضه لعقوبة السجن. لم تجد الحكومة وسيلة للحدّ من ظاهرة الهجرة غير الشرعيّة تلك، إلا من خلال اتباع منطق التهريب. لكنّ أشهراً قليلة كانت كافية ليثبت ذلك القانون فشله، نظراً إلى العدد الكبير من الشباب الجزائري الذي ما زال يتخذ من البحر معبراً لبلوغ جنوب القارة الأوروبية، وخصوصاً سواحل إيطاليا وإسبانيا على الضفّة المقابلة من البحر المتوسّط.
هذه الهجرة القسريّة وخلفيّاتها الإنسانيّة والاجتماعيّة، باتت مصدر وحي مهمّ لأعمال بارزة في السينما الجزائريّة... أوّل ما يتبادر إلى الذهن، في هذا السياق، فيلم «روما ولا أنتوما» (روما أفضل منكم) للمخرج طارق تقية. هذا الشريط الذي جال على عدد كبير من المهرجانات، من سويسرا إلى المكسيك، وصل إلى المسابقة الرسمية من «مهرجان البندقية السينمائي» عام 2006.
نتيجة لانتشار اليأس واتساع دائرة البؤس
عنوان الشريط مقتبس من إحدى العبارات المتداولة بكثرة بين الأوساط الشعبية في الجزائر. عبارةٌ تصوّر مدى تعلّق الشباب بمطمح الهروب صوب الشمال. يحكي العمل قصة البطلين زينة (سميرة قدور) وكمال (رشيد عمراني). يتقاسم الشابان العشرينيان المقيمان في الجزائر العاصمة شغف بلوغ الضفة الأخرى من البحر المتوسط... سيفعلان ذلك بكل الوسائل الممكنة، ولا يجدان لتحقيق مبتغاهما أفضل من الحرّاقة.
بعد النجاح الذي عرفه «روما ولا أنتوما»، ظهرت عام 2007 مجموعة أعمال مشابهة، استندت إلى الموضوع نفسه. لعل أبرزها الفيلم القصير «حلم لم يتحقق» (ثلاثون دقيقة) للمخرج أحسن تواتي. العمل الذي أنتج عام 2007، عرض في الصالات الجزائريّة، ويصوّر شذرات من يوميات خمسة شبان وفتاة يفشلون في أولى محاولات الهجرة غير الشرعيّة، ويكون مصيرهم السجن. وما إن يخرجوا حتّى يعاودوا الكرّة، ويعودوا إلى ركوب «قوارب الموت».
في السياق نفسه، طغت إشكالية الهجرة غير الشرعية، السنة الماضية، على عدد من الإنتاجات التلفزيونية التي تعاطت مع الظاهرة وفق منهج ديداكتيكي ونظرة سطحية... إلى أن خرج مرزاق علواش نهاية عام 2009، بشريط «الحرّاقة» الذي حاز أخيراً في إسبانيا جائزة «مهرجان فالنسيا لسينما البحر الأبيض المتوسط». يدور شريط علواش الجديد، حول تجربة الهجرة غير الشرعية على متن قارب صيد. عشرة شبان ينطلقون من مدينة مستغانم (غربي الجزائر)، في اتجاه جزر الكناري الإسبانية. صوّر العمل بين الجزائر وفرنسا، وقد استوحاه السينمائي الجزائري المعروف من قصص واقعية استقاها من الصحف، إضافةً إلى شهادات حقيقيّة لأشخاص قابلهم. بأسلوب أقرب إلى السينما التسجيليّة، يواصل صاحب «عمر قتلاتو» الخوض في اهتماماته الأثيرة، ألا وهي رصد ملامح فشل المشروع الوطني البديل للتنمية: «من موقعي كسينمائي أحاول تقديم شهادة عن مرحلة تاريخية معينة»، يعلّق علواش الذي يعتمد هنا على وجوه كوميدية شابة، مركزاً جلّ اهتمامه على نقل أدق تفاصيل رحلتهم بسلبياتها وإيجابياتها. ظاهرة الهجرة غير الشرعيّة التي يعتبرها مرزاق علواش نتيجة طبيعيّة لاتساع دائرة البؤس، وانتشار اليأس لدى مختلف شرائح المجتمع الجزائري، تأتي في السينما مجازاً عن أزمة حقيقيّة عميقة يرزح تحت نيرها شعب كامل، بدءاً بشبابه الذي يمثّل ضحيّة نموذجيّة للبؤس والفساد، والتخلّف الاقتصادي، والانحطاط السياسي، والتراجع الثقافي.