◄ يستغرق محمد عابد الجابري في سرد ذكرياته في الجزء الثالث من «غمار السياسة: فكراً وممارسةً» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر). يعود المفكّر المغربي إلى أحداث ماضية تمثّل تجربته السياسية من خلال نصوص وحوارات أجريت معه... نصوص تعكس مراحل تطور الوعي العربي بصفة عامة منذ أواخر الخمسينيات حتى اليوم، من خلال التركيز على ثلاثة محاور: «مشروع التناوب وشعار الدولة الوطنية الديموقراطية»، و«قضية الصحراء المغربية» من خلال أبعادها الداخلية والخارجية، إضافة إلى «أزمة الاشتراكية في البلاد المتخلفة».
◄ في ديوان «وحده التراب يقهقه» (دار الفارابي)، يؤرخ الشاعر العراقي حسام السراي سيرة الذات المرتهنة بمصير بلادٍ تعيش على إيقاع الحروب والمآسي. يتحوّل الشعر هنا إلى صورة عن الواقع العراقي المرعب الذي يتقلب بين مستقبل غامض وراهنٍ متفجر.

◄ صدر العدد الأول من مجلة «عن الكتب»، وهي مجلة ثقافية يرأس تحريرها الكاتب والمترجم المغربي عبد اللطيف البازي، تعنى بالإصدارات المغربية وتنتصر للقراءة. في العدد، حوارات مع كل من الأديب محمد برادة والشاعر ياسين عدنان والكاتبة الإسبانية من أصل مغربي نجاة الهاشمي. فيما خُصِّص ملف العدد للمفكر المغربي الراحل عبد الكبير الخطيبي أسهم فيه الباحثون رشيد بنحدو وفريد الزاهي ونجيب واسمين.

◄ يتمحور العدد الأخير من مجلّة «فكر» حول المرأة. من صورة الأنثى في الأساطير السومريّة والفنيقيّة، إلى أساطير الزواج المقدّس في الجاهليّة، وأسطورة عليسة والفيلسوفة هيباسيا، وصولاً إلى المرأة العراقيّة في جمهوريّة الأرامل والعوانس، والمرأة في الدراما التلفزيونيّة. أبحاث ومقالات غنيّة وقعها فراس سواح، وجان دايه، وهاني فحص، وصقر أبو فخر وآخرون وأخريات...

◄ في «الآن والغد: في الاقتصاد والسياسة» (الجمل) يجمع الباحث العراقي مهدي الحافظ خلاصة تجربة بين كتابات وأطروحات. كتابه الجديد يخرج بالكامل من الشروط العراقيّة بكل ملابساتها، ومن أتون تجربة الاحتلال.

◄ بغية تقديم قراءة منهجيّة علميّة، يفكك محمد شحرور العقليّة التراثيّة التي تعاملت مع القصص القرآني. في الجزء الأول من «القصص القرآني ـــــ قراءة معاصرة» (الساقي) «مدخل إلى القصص وقصة آدم»، يقدم الباحث السوري تحليلاً علمياً للمرويات، وينتقد اعتمادها الأساطير البابليّة والتوراتيّة وتغييبها مبدأ البحث.

◄ أبحاث في الاقتصاد الجديد القائم على الترابط بين الشبكات يقدّمها جيريمي ريفكين في «عصر الوصول ـــــ الثقافة الجديدة للرأسماليّة المفرطة» (المنظمة العربيّة للترجمة ـــــ تعريب صباح صدّيق الدملوجي). يكشف رئيس مؤسسة الاتجاهات الاقتصاديّة في واشنطن جشع الرأسماليّة التي سيطرت على معظم موارد العالم الماديّة، وتريد اليوم تحويل موارده الثقافيّة إلى سلع تخضع للاستثمار.