بشير صفير تنتشر المواهب الموسيقية اللبنانية خارج حدود الوطن، وتبقى أخبارها بعيدة عنّا. ينالون الجوائز العالمية فلا تصلنا أصداؤها. حتى أسماء هؤلاء، لا نسمع بها. كان لا بدّ من الحلّ... هذا ما فكرت فيه جويل خوري قبل سبعة أشهر، حين أطلقت سلسلة «لقاء مع المؤلف». أرادت الموسيقيّة اللبنانيّة من خلال هذه المبادرة خلق فسحة تفاعل بين الجمهور المحلي ومؤلفين كلاسيكيّين معاصرين، لبنانييّ المولد أو الأصل.
اللقاء الأول كان في «مسرح دوار الشمس» مع المؤلفة الموسيقية الشابة بشرى الترك. يومها تعرّفنا إلى الفنانة البريطانية من أصل لبناني، وسمعنا مقتطفات من أعمالها وتناقشنا معها في تجربتها. وها هي جويل خوري، وهي صاحبة تجربة في التأليف الموسيقي الكلاسيكي المعاصر، تدعونا إلى «لقاء (ثانٍ) مع المؤلف». وضيفها مساء غدٍ إيليا كوسا في مقهى «ة ـــــ مربوطة» (الحمرا/ بيروت).
قد لا يعني اسم هذا المؤلف الكثير للجمهور العريض في لبنان، أو حتى للفئة المهتمة بهذا النوع من التجارب الموسيقية. صغر سنه (1979)، وتغرّبه عن لبنان في السنوات العشر الأخيرة، لم يسهما في شهرته المحليّة. أضف إلى ذلك انتهاجه نمطاً موسيقيّاً غير تجاريّ، أي الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة ذات التوجه الحديث التي لا تزال محصورة في أوساط نخبوية حتى في الغرب.

جويل خوري تقدّم هذا الموسيقي الكلاسيكي ذا التوجه الحديث

ولد إيليا كوسا في لبنان، وبدأ دروسه في العزف على البيانو مع والدته، ثم أكملها في الكونسرفتوار الوطني، ونال شهادة الدبلوم في عام 2000. بعد هذه المرحلة التأسيسية، سافر إلى ألمانيا، وأكمل دراساته (العزف على البيانو وقواعد التأليف الموسيقي) في أعرق معاهدها، ونال على أثرها شهادات عليا وجوائز عدّة في مسابقات عالمية. فتحت أمامه هذه النجاحات أبواب الانطلاق الجدّي في هذه «المهنة» الصعبة، فكتب أعمالاً نفذتها أسماءٌ مرموقة في عالم الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة، نذكر من بينها أحد أهم عازفي الفلوت المتخصّصين في هذا المجال، الفرنسي باتريك غالوا.
ألمّ إيليا كوسا أيضاً بالموسيقى الشرقية وبمقاماتها وأوزانها الإيقاعية، وكتب أعمالاً احترم فيها هذه الخصوصيات. عاد أخيراً إلى لبنان ليعمل في التدريس في «الجامعة الأنطونية» (فرع الشمال) وفي الكونسرفتوار الوطني. قد تكون الخطوة الثانية من مشروع «لقاء مع المؤلف» فرصة نادرة للتعرّف إلى هذا الفنان، والمشاركة في نقاش أعماله، بعد الاستماع إلى نماذج منها لا يمكن الوصول إليها عبر وسائل الإعلام أو الحصول عليها في سوق
الأسطوانات.


7:30 مساء الغد، «ة ـــــ مربوطة». للاستعلام: 03/812959