strong>ربيع فرانما الجديد الذي يحمله الوليد بن طلال في مؤتمره الصحافي اليوم؟ كيف ستتظهّر عمليّة الاندماج بين «روتانا LBC» و«نيوزكورب» التي يُفترض أنها دخلت حيّز التطبيق؟ وهل سيعلن عن تغييرات في المواقع الإداريّة الروتانيّة؟ بعد عام على الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام عن أزمة تمر بها «روتانا»، وبعد تغييرات في هيكلية الشركة السعوديّة، يعقد الأمير الوليد بن طلال ظهر اليوم مؤتمراً صحافيّاً للمرّة الأولى في برج «المملكة القابضة» في الرياض، كي يتحدث عن استراتيجية جديدة لـ«روتانا»، كما جاء في الدعوة الموجّهة إلى الصحافيين. لم يرد في بطاقة الدعوة أيّ شيء، يشير إلى ما سيقوله الأمير، في ظل وجود معطيات كثيرة، رسمت في الآونة الأخيرة عن دخول عملاق الإعلام الأوسترالي روبرت مردوخ إلى الشركة، ومساهمته في الإنتاج التلفزيوني والصحافي. ويُفترض أن تتجلى نتائج هذه الشراكة في هذه المرحلة، إثر تعرّض عدد كبير من المستثمرين إلى نكسة جراء الأزمة الماليّة العالميّة. وأكّدت مصادر قريبة من «الأخبار» أن الوليد بن طلال أبدى استياءه من أداء بعض المسؤولين داخل الشركة لكونهم قد التزموا الصمت، ولم يردّوا على الحملات التي طاولت «روتانا»، وهو سيخصّص المؤتمر للردّ على هذه الحملات، إضافةً طبعاً إلى الشراكة مع مردوخ.
وقبيل 48 ساعة من موعد المؤتمر، توجّهت مجموعة من الصحافيين اللبنانيين إلى العاصمة السعوديّة، بعدما وُجّهت إليهم الدعوات من مكتب الشركة القابضة، أي من مكتب الأمير مباشرةً. هكذا، سيتحدث الوليد بن طلال للمرة الأولى عن مستقبل شركته، ويفصح عن حقائق، ظل متكتماً بشأنها منذ قمة «روتانا» الفنيّة قبل نحو سبع سنوات (2002) في شرم الشيخ. يومها، جمع نجوم العالم العربي، وأعلن دعمه لمسيرتهم عبر «روتانا» كشركة رائدة في صناعة الموسيقى في العالم العربي.
ويأتي المؤتمر بعد أيّام قليلة على الشائعات التي انتشرت أخيراً، وذكرت أن رئيس «روتانا» للصوتيات والمرئيات سالم الهندي، سيطلق على الشركة اسم «هندي غروب» قبل أن يتبيّن أنّ الشركة باقية باسمها الأصلي، وسيبقى سالم الهندي على رأس إدارتها نهائيّاً.
هل من كلمة فصل سيقولها الأمير اليوم؟ على أيّ حال، الكل يتطلّع إلى مؤتمر اليوم، وخصوصاً بعد خروج عدد كبير من الموظّفين في «روتانا»، إضافةً إلى مغادرة حوالى ثلاثين فناناً من الشركة حتى الآن. ونُقل عن الهندي أخيراً أنّ المرحلة الثانية من التصفيات ستبقي على 60 فناناً فقط.


هجرة جماعية