◄ أصدرت المحكمة العسكرية الفلسطينية في 16 شباط (فبراير)، قراراً يقضي بسجن مراسل فضائية «الأقصى» التابعة لحركة «حماس» طارق أبو زيد لمدة عام ونصف عام. ويُعدّ الحكم على صحافي فلسطيني من جانب محكمة عسكرية خاصة سابقةً هي الأولى من نوعها، منذ تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية، حتى بعدما تدهورت العلاقة بين السلطة و«حماس» في حزيران (يونيو) 2007.

وأصدر «سكايز» بياناً استنكر فيه التعرّض للصحافيين «ومثولهم أمام محاكم عسكرية في محاولة لكمّ الأفواه وتكبيل الأقلام». وطالب البيان السلطات المختصة بالتراجع عن قرار الحكم على أبو زيد، وبالإفراج الفوري عنه، وعن الصحافيين المعتقلين وهم يزيد خضر، ومعاذ السلوداي، ومحمد بشارات ومصطفى صبري من سجون الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، واحترام حرية الرأي والتعبير.

◄ ذكر موقع «النشرة» أن المذيعة التلفزيونية زينة فياض ستقدّم استقالتها قريباً من تلفزيون anb بعد أربعة أعوام من العمل في المحطة، «وأعاد البعض هذه الاستقالة إلى أسباب مالية، إذ إنّ فياض لم تقبض رواتبها منذ أربعة شهور». وقد حاولت «الأخبار» الاتصال بفياض للتأكّد من صحّة الخبر لكن من دون جدوى.

◄ واكب «مرصد وسائل الإعلام» التابع «للإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة ـ لبنان»، الملابسات التي أحاطت بإفتتاح مؤتمر «رئاسة الحكومة في لبنان: إشكاليات الموقع وآفاقه» في الجامعة الأنطونية، الأسبوع الماضي. وأعتبر أن ما حدث يمسّ موضوع حرية الرأي والفكر والحريات الأكاديمية ويسيء إلى لبنان الديموقراطي، الضامن الأساسي للحريات العامة والخاصة.