strong>زينب مرعيمتى كانت آخر مرّة سحبت فيها «ورقة يانصيب»، أو لعبت بالقرعة؟ ما رأيك في استرجاع ذلك الشعور البعيد الذي هو مزيج من الشوق والفضول والحماسة، إنما عبر نوع آخر من «السحب»، أكثر ارتباطاً بالثقافة هذه المرة؟ منى مرعي جاءتها الفكرة: توظيف الـ«يا نصيب» أو القرعة في خدمة الكتاب... وأمس أطلقت الكاتبة اللبنانيّة الشابة مشروعها «سحبه»، في بيروت، التي تعيش أسابيعها الأخيرة كـ«عاصمة عالميّة للكتاب». ليلى بركات المنسّقة العامة للتظاهرة المذكورة، حضرت المؤتمر الذي عُقد في «قصر الأونيسكو» برعاية وزارة الثقافة، كما حضر فادي أبي علّام، رئيس «حركة السلام الدائم» المنفّذة للمشروع.
«السحبه» هذه المرّة هي «لإلك لو قد ما كان عمرك» (لك مهما كان عمرك)، كما يقول شعار المشروع التنمويّ، الذي يهدف إلى تحفيز الناس على المطالعة، ضمن مجموعة فعّاليات تمتد من 22 شباط (فبراير) حتى 24 نيسان (أبريل). الفكرة هي أن يلتقي الناس أهل الأدب، عن طريق القرعة. سيجري توزيع 36000 دفتر سحب صغير في 16 مدرسة، وفي 14 مركزاً تجارياً في بيروت. كل دفتر مخصص لكاتبة أو كاتب، شاب أو مكرّس. وستحصل على الدفتر الصغير بالقرعة. ابتداءً من 22 الحالي، الفكّة الصغيرة (50 أو مئة ليرة) التي يردها البائع لزبائنه، ستحلّ مكانها تلك «السحبه» أي الدفتر الصغير. في كلّ دفتر نصّ مختلف، اختارته «لجنة اقتراح النصوص» المؤلّفة من سهى عواد، ومنى مرعي، ورامي كنعان وعادل نصّار، بعدما اختبرت تأثيره في مجموعة من الأشخاص من مختلف المجالات.

قد تسحب ماركيز أو كونديرا، بول شاوول أو بسمة الخطيب

هكذا تسحب كاتبك بالقرعة، وعندما تفتح الدفتر قد يكون من نصيبك نصّ لماركيز، أو لكونديرا. نصوص أدبيّة عالميّة ستكون متاحة لشريحة واسعة من المواطنين، وإلى جانبها نصوص لكتّاب لبنانيين وعرب، بعضهم يقدّم عمله إلى الجمهور «العريض» للمرّة الأولى، مثل الكتيّب المصوّر المشترك بين الشاعرة سهى عواد والفنان دافيد حبشي. لكنك قد تقع أيضاً على نص شعري لبول شاوول، أو قصّة للكاتبة الشابة بسمة الخطيب... يسهم المشروع في توفير وجبات مطالعة سريعة، تؤدّي دور المحفّز لدى قارئها للبحث عن النص الأصلي وقراءته كاملاً. ما تقدّمه «سحبه» ليس إلّا أفضل صفحتين من نص ما. وستركّز منى مرعي على فئة الناشئة والشباب في «مين قال إنو المطالعة ما فيها ربح»، وهي المرحلة الثانية من «سحبه»، حيث يختار طلّاب الثانويات نصوصاً قرأوها ولقيت إعجابهم. ثم يُنتقى أفضل 12 نصاً تُطبع وتوزَّع في المدارس، كما يفوز أصحاب أفضل ثلاثة نصوص بجائزة. لكن هذا الجزء من المشروع ما زال ينتظر التمويل...
www.sahbeh.com