اختار برنامج «تاراتاتا» في موسمه الخامس استضافة «قيصر الغناء العربي» ليتحدّث عن بداياته ومشاريعه المستقبليّة أبرزها أوبريت «ملحمة جلغامش»

هناء جلاد
أكثر من 400 مشاهد حضروا الاثنين الماضي، إلى استديو «فوروم دو بيروت» لحضور تصوير حلقة «تاراتاتا» (يُعرض على قناة «دبي») مع كاظم الساهر. لم يقتصر الحضور على اللبنانيّين، بل شارك عراقيون أتوا من بلاد الرافدين خصّيصاً لمشاهدة نجمهم، حاملين علم العراق، الذي كان معتمداً أيّام حكم صدّام حسين، وتغيّر قبل عامَين.
ورافق الفنان العراقي، بعض أعضاء فرقته التي قادها في الحلقة إيلي العليا. وقدّم الساهر مجموعة من أغانيه منفرداً، إلى جانب تأديته أغنية مع ملحم زين، وأخرى مع الفائزة في برنامج «البوم» العراقية أصيل. كما أطلّت المغربية أسماء المنوّر لتأدية دويتو «المحكمة»، الذي جمعها بالساهر في فيديو كليب من إخراج حسين دعيبس. وكان لافتاً اختيار «قيصر الغناء العربي» للمرة الثانية، المغنيّة السورية شهد برمدا لمشاركته «تاراتاتا». أمّا مقدّم الحلقة، فكان الإعلامي ميشال قزّي.
بدايةً، أكّد الساهر أنّ «الأغنية العربية بألف خير»، مضيفاً إنّ نجاح الفنان لا يمكن أن يستمرّ من دون «المثابرة والدراسة والصبر». واعترف بأنه يتعمّد الاختفاء لمدة طويلة ما إن يطلق عملاً جديداً، فيرفض الاستماع إلى أيّ تعليق على الألبوم. وكان آخر أعماله أسطوانة «الرسم بالكلمات» (روتانا)، «طرت من الفرح بهذا الألبوم، وخصوصاً بعد الإضافة التي وضعتها أسماء المنور على أغنية «المحكمة». في هذا العمل، أكّدتُ رغبة الجمهور في المزيد من القصائد والموسيقى الكلاسيكية بعدما هاجمت الصحافة الألبوم الذي سبقه «حبيبتي والمطر»... لكن بعد عام واحد، نجحت أغاني الألبوم كلها». وأضاف إنه امتثل للمرة الأولى لمَن طالبوه بتأدية أغانٍ ليست من ألحانه، فقدّم أغنية «الجريدة» مع الملحن محمد شفيق.
وعاد الساهر إلى بداياته الفنيّة: «كنت أُغني في الحفلات البسيطة، وأدور من مطعم إلى آخر. حتى إنّ هناك بعض المطاعم التي رفضتني. حينئذٍ، لم أكن أملك حتى الملابس المناسبة للظهور. واليوم حقّقت أمنياتي بالغناء على أهم مسارح العالم».
أما عن دور المرأة في حياته، فقال: «علّمونا وربّونا على أنّ المرأة التي تلتقيها هي وطنك... إلّا أن الاستقرار في حياتي لا يتعلّق فقط بالمرأة بل بالمكان الذي سأختاره لأموت وأدفن فيه». وقد أُوقف التصوير بعدما طلب الساهر حذف سؤال طرحه قزي عن أغنية «وعدتك» التي طلبتها ماجدة الرومي، في وقت كان الساهر فيه قد سجّلها في ألبومه الأخير، إلّا أنه عاد وسحبها نزولاً عند طلب الرومي، غير أنّ الأمور تعقّدت، ولا تزال الأغنية اليوم في رسم المجهول.

طلب وقف التصوير حين سئل عن مصير أغنية «وعدتك» التي أرادتها ماجدة الرومي

من جهة أخرى، تحدّث الساهر عن «ملحمة جلغامش» التي انتهى من وضع موسيقاها، وقال «هذا هو مشروع عمري وحلم حياتي وسأصوّره على شريط سينمائي بشكل أوبريت غنائي. في هذا العمل، رسمنا أنا والشاعر كريم العراقي أسلوباً حديثاً في طرح قصة الحب التي جمعت بين الملك جلغامش وعشتار في لوحات غزل رومانسية رائعة، وضاعفناها لنُدخل عليها إسقاطات من واقعنا السياسي المعاصر في العالم العربي، منها الاضطهاد الذي يمارسه بعض الرؤساء العرب على الشعوب». وأكّد أنه سيضع صوته فقط على العمل، ولن يمثّل دور البطولة، بل سيترك الأمر لممثّل محترف، يعلن اسمه لاحقاً.
خلال الحلقة، وعد الفنان العراقي متخرجة «سوبر ستار» السورية شهد برمدا، بإعطائها أغنية من ألحانه. فيما وصف أسماء المنور بـ«المطربة من الطراز الأول، القادرة بأدائها على ملامسة مشاعر الناس».