باسم الحكيم

في زحمة الفضائيات المتخصّصة، انطلقت ليلة الأحد الماضي قناة «أبو ظبي دراما» التابعة لشركة «أبو ظبي للإعلام» على القمرين الصناعيين «نايل سات» (تردد 11938 عمودي) و«عربسات» (تردد 11804 أفقي). وستعرض القناة الجديدة مسلسلات خليجيّة، ومصريّة، وسوريّة، وتركيّة مدبلجة، على مدى 24 ساعة، وجميعها من الأعمال الدراميّة التي سبق عرضها مراراً على قناة «أبو ظبي الأولى».
تقدم المحطّة الجديدة نفسها كـ«أول قناة درامية عربية مجانية شاملة»، تقدم الدراما «من دون فواصل إعلانية». طبعاً، لن تعيش المحطة من دون إعلانات، فهي تغذي نفسها بفواصل إعلانيّة، ستبثّ بعد انتهاء كل مسلسل لا خلال عرضه، وربّما يختلف الأمر قليلاً مع حلول شهر رمضان.

تقدم نفسها كـ«أول قناة درامية عربية مجانية شاملة»
ويقول المدير التنفيذي للإذاعة والتلفزيون في شركة «أبو ظبي للإعلام» كريم سركيس إنّ «هويّة القناة عربية، ستستقطب النجوم الأبرز في العالم العربي وسيكون على أجندتها العديد من الأعمال التي حظيت بأعلى شعبية على مستوى الوطن العربي».
وقد انطلقت الشبكة الدراميّة الأولى مع مسلسلَين خليجيين هما «فضّة قلبها أبيض» مع سعاد عبد الله، و«غلطة نوف» مع ميساء مغربي، وثالث مصري هو «كلمة حق» مع ميرفت أمين، وحسن حسني، ومسلسل رابع سوري هو «زهرة النرجس» مع كاريس بشار وسلّوم حداد. إضافة إلى المسلسلَين التركيَين «وادي الذئاب» و«دقات قلب»، (تعرض حلقتان متتاليتان منهما). وتَعدُ المحطة بعرض مجموعة أعمال درامية في الأسابيع المقبلة أبطالها حياة الفهد، ونور الشريف، وتيم حسن وغيرهم.
مع ذلك، يصعب توقع خريطة «أبو ظبي دراما» الكاملة لرمضان المقبل. ومن المسلسلات الخليجية المرشحة للعرض وفق مصادر مقرّبة من المحطة: «عواطف» مع حياة الفهد، و«نور في سماء صافية» مع سعاد عبد الله، و«أوراق الحب» مع شيماء سبت، إضافة إلى الدراما التاريخيّة أو البدويّة، و«ذاكرة الجسد». ومن مصر، قد تعرض القناة مسلسلين أولهما «شاهد إثبات» تأليف فداء الشندويلي وإخراج محمود الرشيدي مع جومانة مراد، وسيتكوم «راجل وست ستات 7» للمخرج أسد فولادكار ويطلّ فيه جورج خبّاز.
ولكن متى تنطلق المسلسلات الجديدة؟ وكيف يُحضّر لشهر رمضان؟ هل ستتميّز مسلسلات هذه القناة فعلاً عن القناة الشقيقة «أبو ظبي الأولى»، التي تصبح الدراما همّها الأوّل في الموسم الدرامي؟ لا تزال الإجابة عن هذه الأسئلة مبكرة جداً، رغم أن «أبو ظبي الأولى»، اكتملت عدّتها للمناسبة، ولا ينقصها إلا الإعلان عن برمجتها في غضون أسابيع قليلة. وكانت هذه المحطة قد أعلنت أخيراً خلال مؤتمر صحافي في بيروت عن تفاصيل مسلسل «ذاكرة الجسد» المقتبس عن رواية الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وإخراج نجدت أنزور، وبطولة جمال سليمان وأمل بشوشة...