في الحادي عشر من الشهر المقبل، تبدأ كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا. وتمهيداً للحدث الرياضي الأبرز في العالم، أعلنت القناة القطرية أمس تحضيراتها لمواكبة المباريات


الدوحة ــ الياس مهدي
سيتمكّن الجمهور العربي من مشاهدة مباريات كأس العالم بالتقنية العالية الجودة HD، إلى جانب بثّ عدد من المباريات بالتقنية الثلاثية الأبعاد 3D، لأول مرة في تاريخ التلفزيون والرياضة العالمية. هذا ما أعلنه المدير العام لقنوات «الجزيرة الرياضية» ناصر غانم الخليفي في مؤتمر صحافي عقده أمس في الدوحة.
خلال المؤتمر، كشف الخليفي عن تخصيص ألف ساعة للتغطية المتنوّعة لمباريات مونديال جنوب أفريقيا لكرة القدم، معلناً مشاركة فريق إعلامي مؤلّف من 350 صحافياً سيغطّون 25 مباراة عبر خمس قنوات رياضية. ومن بين هذه القنوات، محطة خاصة باللغة الفرنسية لأول مرة. كما خصصت القناة 26 استديو تحليلياً و18 كاميرا، و22 معلّقاً يتولّون التعليق على مختلف المباريات.
وأكد الخليفي أنّ التمهيد لكأس العالم انطلق عبر بثّ عدد من المباريات من النسخ الماضية من المونديال، على أن تبدأ القناة هذا الأسبوع بث عدد من البرامج الخاصة، بعضها يؤرّخ للبطولة من زوايا مختلفة، وبعضها الآخر يعرِّف بالمنتخبات المشاركة، وجزء من هذه البرامج تحمل إنتاج «الجزيرة الرياضية». كما ستطلق «الجزيرة»، قناة إخبارية رياضية متخصصة.
وابتداءً من الخامس من حزيران (يونيو) المقبل، ستنطلق التغطية المباشرة من جنوب أفريقيا ببرمجة، قال عنها الخليفي إنها «تتوخّى التنوّع وتتفادى الملل والتكرار».
وبحضور النجم العالمي للكرة الألمانية لوتار ماتيوس، والمدرب الإيطالي السابق آريغو ساكي، أكّد الخليفي أن استوديوهات التحليل ستنتقل إلى ملاعب البطولة. وقد تعاقد نجوم ومدربون عالميّون مع «الجزيرة الرياضية».

قناة إخبارية رياضية متخصّصة وأخرى ناطقة بالفرنسية... وتقنية ثلاثية الأبعاد
وخلال المؤتمر، كان المدير العام لقنوات «الجزيرة الرياضية» صارماً لدى ردّه على عدد من الأسئلة المتعلقة بأسعار بطاقة «الجزيرة الرياضية» التي حُددت بــ 100 دولار. إذ قال: «هو سعر مناسب لكل الدول العربية. ولو كنا نبغي الربح، لكان السعر أكثر بكثير». ورفض الخليفي الحديث عن إمكان فتح البث مجاناً لبعض المباريات. مضيفاً: «الفضائية المصرية سيكون لها حق بث 22 مباراة رسمية، والتلفزيون الجزائري أيضاً بموجب اتفاق مسبّق مع قنوات «إي أر تي»، قبل حصول «الجزيرة الرياضية» على حقوق بث مباريات كأس العالم». ولفت الخليفي إلى أن القناة القطرية وضعت خطة كاملة لتوزيع أكبر عدد من بطاقات «الجزيرة الرياضية» في الدول العربية لمنع بيعها في «السوق السوداء». واستثنى الخليفي من هذه الدول، دولة عربية واحدة رفضت السماح بدخول بطاقات «الجزيرة»، ولكنه لم يعلن اسمها. (يرجَّح أنها مصر).
إلى جانب ذلك، فإنّ «الجزيرة» أطلقت موقعاً خاصاً بمباريات كأس العالم باللغتين العربية والإنكليزية. وسينقل الموقع المباريات مقابل دفع 60 دولاراً كحقوق اشتراك. ويتضمن جديد «الجزيرة الرياضية» أيضاً إطلاق I-PHONE Application بالعربية والإنكليزية، المتضمنة أخبار البطولة، والنتائج.
ولأن الجزائر هي الممثل العربي الوحيد في المونديال، فقد أعلن الخليفي تكفّل «الجزيرة الرياضية» توفير نقل وإقامة 500 مشجع جزائري من المشتركين في قنوات كأس العالم في الجزائر لحضور مباريات فريقهم في الدور الأول.