بنتين من مصر»، و«الجماعة»، و«مملكة النمل»... أجندة الممثلة الأردنية مزدحمة هذه الأيام سينمائياً ودرامياً، وها هي تُعدّ لتصوير فيلم سينمائي جديد لن تعلن تفاصيله قبل الخريف
محمد عبد الرحمن
تحتفل صبا مبارك حالياً بعرض أوّل أفلامها في هوليوود الشرق وهو «بنتين من مصر». وقد حقّق الشريط ردة فعل نقدية جيدة حتى الآن، رغم عدم إقبال الجمهور الكبير على مشاهدته. والسبب غياب عناصر الكوميديا والترفيه في العمل، لأن المخرج محمد أمين رفض الإضافات التجارية على شريط يتناول قضية مهمة. كذلك، فإن الموسم السينمائي الحالي يمرّ بأوقات عصيبة بسبب انهماك المصريين بنهائيات كأس العالم، إلى جانب امتحانات الثانوية العامة واقتراب شهر رمضان.
لكن يبدو أن الممثلة الشابة لم تضع كل هذه التفاصيل في حساباتها، بل حصلت على إجازة من تصوير مسلسل «أنا القدس» لتعدّ العرض الأول لفيلمها. وتؤدي مبارك في العمل دور طبيبة تخطّت الثلاثين وتبحث عن زوج مناسب. فهل فضّلت العودة إلى مصر من باب السينما لا التلفزيون، وخصوصاً بعد فشل مسلسلها «نسيم الروح»؟
تقول الممثلة الأردنية: «صحيح أن مسلسل «نسيم الروح» لم يحقق النجاح المرجو رغم جودة العمل فنياً»، لكنها تلفت إلى أنها شُغلت لاحقاً بتجارب كانت تتطلب التفرغ، وخصوصاً مسلسل «بلقيس»، «ومنذ البداية أتعمّد عدم الارتباط بعملين في وقت واحد». لذلك، غابت مبارك عن الساحة المصرية إلى أن وصلها سيناريو «بنتين من مصر». هنا اختارت بنفسها أداء دور داليا، الطبيبة الثلاثينية «المعنّسة» في نظر المجتمع. تعترف مبارك بأنها لم تعانِ من تجسيد هذه الشخصية، «عامل اللهجة كان العائق الوحيد، ولكني حظيت بدعم هائل من فريق العمل، فتمكّنت من تخطّي هذا الحاجز».
وتنفي صبا مبارك أن يكون الفيلم «كئيباً» كما وصفته بعض الصحف المصرية، بل ترى أنّه عمل يناقش انهياراً اجتماعياً من خلال الإضاءة على تأثير غياب الزوج المناسب عن حياة المرأة. هكذا سنتعرّف إلى قصة بطلتَي العمل، أي صبا مبارك وزينة، ورحلتهما في البحث عن رجل يضمن لهما حياة مستقرة في مجتمع ذكوري تقليدي ينبذ النساء غير المتزوّجات. وتؤكّد مبارك أن العمل لا يهاجم الرجال كما صوّره البعض حتى من دون مشاهدته.
وعن غيابها التام عن الأعمال الكوميدية، تؤكد أنها تنتظر عملاً كوميديا مناسباً، مشيرة إلى أنها لا تزال متمسكة بتقديم أعمال فنية تسهم في زيادة وعي المشاهد العربي.
تؤكّد أن فيلم «مملكة النمل» لا يتناول أزمة الحدود بين مصر وقطاع غزة
في هذا الإطار، تنتقد مبارك الأعمال العربية التي تتناول ملف القضية الفلسطينية، وتقول إن المنتجين والفضائيات العربية «يختارون الطريق السهل، فيعبّرون عن موقفهم من القضية الفلسطينية بالأوبريت الغنائية ويرفضون الأعمال الدرامية على أهميتها». وتضيف أنّه «لولا خروج مشروع باسل الخطيب «أنا القدس» إلى النور، لظننت أن مسلسل «الاجتياح» سيكون الأخير الذي يتناول المعاناة العربية مع الاحتلال الإسرائيلي». كذلك تؤكّد مبارك أنّ «أنا القدس» جاء في الوقت المناسب، رغم أنه مشروع مؤجّل منذ سنوات. وتبدأ أحداث المسلسل، المتوقّع عرضه في رمضان المقبل، في عام 1917، وتنتهي عام 1967. وطيلة حلقات المسلسل، سيتابع المشاهد قصة سيرين (صبا مبارك) التي تسعى إلى الحفاظ على منزلها وتاريخ عائلتها في مدينة القدس. وإلى جانب هذا المسلسل، أنهت مبارك تصوير حلقات «وراء الشمس» الذي تظهر من خلاله في شخصية أم تكتشف أن جنينها مصاب بمرض «متلازمة داون ـــــ Down Syndrome». ويجب أن تستعد لاستقباله بطريقة مختلفة.
أما الفيلم ـــــ الأزمة «مملكة النمل»، فتتمنى الممثلة الأردنية أن تبدأ بتصويره بعد شهر رمضان، على أن تكون كل المشاكل الإنتاجية قد انتهت. وتعيد التأكيد أن العمل يدور بين رام الله والقدس، وبالتالي هو بعيد تماماً عن أزمة الحدود بين مصر وقطاع غزة، مؤكدة أن الفيلم مستلهم من عبارة محمود درويش الشهيرة «خذوا موتاكم وارحلوا». وتنفي مبارك أيضاً ما تردّد عن اعتذارها عن عدم الظهور ضيفة شرف في مسلسل «الجماعة» من خلال شخصية الملكة نازلي. بل تقول إنها طلبت فقط تأجيل التصوير حتى تنهي ارتباطاتها الفنية، وحتى الآن لم يحن موعد تصوير مشاهد نازلي التي تتطلّع إلى أداء دورها. وتعلن أن العمل يتناول الملكة نازلي من خلال علاقة القصر الملكي بـ«الإخوان المسلمين» من دون التطرق إلى حياة الملكة المثيرة للجدل الشخصية. كذلك، تكشف لـ«الأخبار» اعتذارها في وقت سابق عن عدم تقديم الشخصية ذاتها في مسلسل كامل، مؤكدة أنها تتفاوض حالياً على بطولة فيلم سينمائي جديد لن تعلن تفاصيله قبل شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في حال اكتمال المشروع.


أين الأعمال التاريخية؟