الليلة تنطلق مباريات كأس العالم في جنوب أفريقيا، وحماسة الفنانين العرب كبيرة. منهم من يشجّع المنتخب الألماني أو البرازيلي أو الإيطالي. أمّا بعض المغنّين، فأخذتهم قريحة «الكورة» إلى إطلاق أغانٍ عاطفية!
هناء جلاد
مع انطلاق مباريات كأس العالم لكرة القدم اليوم في جنوب أفريقيا، اختار النجوم العرب الدخول في هستيريا «المونديال». هكذا غنّت نانسي عجرم أغنية «لوّح بعلمك» مع المغني الصومالي كنان، ثمّ صوّرتها على طريقة الفيديو كليب بإدارة المخرجة اللبنانية ليلى كنعان. كذلك شاركت المغنية اللبنانية رولا سعد في تأدية أغنية الـ«فيفا» الترويجية لمباريات كأس العالم، التي تحمل عنوان Everywhere you go، إلى جانب 12 مغنّياً من مختلف أنحاء العالم، بينهم كيلي رولاند، المغنّية السابقة في فرقة «ديستيني تشايلدز» الأميركية. ولم تتعدّ مشاركة سعد نصف دقيقة، إلّا أنها تعدّ ممثلة العالم العربي في الأغنية. كما أنها شاركت في الفيديو كليب الخاص بالأغنية، وستُعرض على محطات تلفزيونية متنوّعة بينها MTV العالمية. وانطلاقاً من هذه الأغنية، ستقدّم رولا سعد نسخة عربية منها يجري حالياً الإعداد لها.
وإن كانت أغنيتَا نانسي ورولا مبرَّرتَين، وقد لاقتا نجاحاً جماهيرياً، فإنّ بعض الأغاني التي تبثّها الإذاعات اللبنانية حالياً تعكس مدى هوس الفنانين أولاً، ثمّ الجمهور بكأس العالم. إذ بدأت بعض المحطات الإذاعية ببثّ أغانٍ عاطفية لا علاقة لها بالرياضة، إلّا أنّ كاتبها أصرّ على إدخال أسماء المنتخبات المشاركة في «المونديال». ومن بين هؤلاء الفنانين كلّ من اللبنانيَّين أمير يزبك، وسيمون حدشيتي. وكان لمتخرّجة برنامج المواهب «ستار أكاديمي»، الجزائرية أمل بوشوشة موقف خاص. إذ قدّمت أغنية إلى منتخب بلادها المشارك في كأس العالم، بعنوان «بطل العالم عربي»، وخصوصاً أنّ الجزائر هو البلد العربي الوحيد المشارك في البطولة العالمية. وقد أصرت المغنية الجزائرية على تسجيل الأغنية وتصويرها على طريقة الفيديو كليب، رغم انشغالها بتصوير أوّل مشاهدها في مسلسل «ذاكرة جسد» في باريس إلى جانب الممثل السوري جمال سليمان، وتحت إدارة المخرج نجدت أنزور.
وفي وقت يجهد فيه بعضهم لتقديم أغانٍ تتماشى مع المناسبة، فإنّ الموسم الصيفي، الذي ينتظره الفنانون العرب وشركات الإنتاج والمتعهّدون، سيكون مضطرباً، وربما فاشلاً. أمّا المسؤولية، فلا تقع على عاتق كأس العالم فقط، بل أيضاً بسبب شهر رمضان، الذي يحلّ باكراً هذا العام (قبل منتصف آب/ أغسطس). هكذا، تراجع عدد من النجوم عن إطلاق ألبوماتهم الجديدة إلى ما بعد «المونديال»، ورمضان، وأبرزهم المغني اللبناني راغب علامة. بينما سارعت نجوى كرم الى إطلاق وتصوير أغنية «بالروح بالدم» على طريقة الـ«سينغل»، للمرة الأولى في مسيرتها الفنية، مخاطرةً بتوتّر العلاقة مع شركة «روتانا»، التي قلّصت بطريقة ملحوظة عدد إنتاجاتها الفنية من الألبومات الغنائية، وخصوصاً في هذه الفترة.
وبين مباريات كرة القدم ومائدة الدراما في رمضان، تفتر حركة الحفلات العامة، بينما تجهد المهرجانات ذات الصفة الدولية لجذب جمهور من شرائح اجتماعية مختلفة، إلى جانب سعيها إلى استقطاب عدد من السيّاح الأجانب والعرب.
من جهة ثانية، يتفادى عدد من النجوم الإفصاح عن المنتخبات التي يشجّعونها، خوفاً من غضب جمهورهم الذي قد يكون متحمّساً لمنتخبات أخرى، إلّا أنّ ذلك لا ينطبق على الجميع. إذ أعلن بعضهم عن حماسته لمنتخب دون آخر. مثلاً تشجّع هيفا وهبي ونجوى كرم وملحم زين وعاصي الحلاني المنتخب البرازيلي، بينما ينضم إلى جمهور المنتخب الألماني كلّ من فضل شاكر وفارس كرم. ويشجّع جو أشقر ونوال الزغبي وأيمن زبيب الأرجنتين، ويتمسّك كل من راغب علامة وإليسا بموقفهما المؤيد للمنتخب الإسباني. أما نجوم الدراما السورية، فلا تقلّ حماستهم عن الفنانين اللبنانيين. إذ

هيفا وهبي ونجوى كرم وملحم زين وعاصي الحلاني مع البرازيل
أعلن الممثل قصي خولي تشجيعه للمنتخب الألماني، كذلك الأمر بالنسبة إلى النجم مكسيم خليل، الذي أعلن أنه يؤخّر عمله ويؤجّل زياراته لأصدقائه ليتابع مباريات كأس العالم، وخصوصاً تلك التي يلعب فيها منتخبه المفضّل، أي المنتخب الألماني. يختلف موقف الممثلات السوريات اللواتي يبدون متأثرات بالجمال الإيطالي، إذ تشجّع كل من روعة ياسين، وجمانة مراد المنتخب الإيطالي، فيما أعلنت صفاء سلطان، تشجيعها البرازيليين.
وعلى الجبهة المصرية، يبدو أن الموقف من منتخب الجزائر تغيّر كلياً. بعد التوتّر الكبير الذي ساد العلاقة بين المصريّين والجزائريين إثر التصفيات المؤهّلة لكأس العالم، حيث أعلن عدد من النجوم المصريين مساندتهم لمنتخب «الخضر». ومن بين هؤلاء كلّ من عادل إمام، وصلاح السعدني، ومحمد صبحي، ويسرا، وأحمد بدير، ونقيب الممثلين أشرف زكي، والملحّن حلمي بكر، وعزّت العلايلي.


شاكيرا one more time

بعدما قامت شاكيرا (الصورة)، صيف 2006، بافتتاح بطولة كأس العالم في ألمانيا، تطلّ النجمة اللاتينية، مساء اليوم، من ملعب «أورلاندو»، في جنوب أفريقيا حيث الافتتاح، معلنةً احتكارها أداء الأغنية الرسمية للمونديال الأفريقي، وتحمل عنوان Waka Waka This Time for Africa. وكانت شاكيرا قد صوّرت هذه الأغنية على طريقة الفيديو كليب، حيث ظهرت مغطّاة بطلاء أسود، في إشارة منها إلى طابع الأغنية، الموجّهة إلى جمهور أفريقي!
ومن المنتظر أن تشهد حفلة افتتاح «المونديال» حضور ألمع نجوم الموسيقى العالمية، مثل الفرقة الأميركية «بلاك أيد بيس»، والمغنية الأميركية الشابة أليشيا كيس...