■ يحتضن المسرح الصغير في «دار الأوبرا المصرية» عند السادسة مساء السبت 25 أيلول حفلة تكريم للمفكر المصري الراحل نصر حامد أبو زيد. يأتي التكريم بدعوة من زوجته الباحثة ابتهال يونس، ومجموعة من أصدقائه وتلاميذه. وسيتحدث في اللقاء حسن حنفي، وجابر عصفور، وعماد أبو غازي، وآمنة نصير (مصر)، وعلي حرب، وكريم مروّة (لبنان)، وفيصل دراج (فلسطين)، برهان غليون (سوريا)، وطالب المولى (الكويت)، فريد لم هاوس (هولندا). ووصف بيان صادر عن لجنة التكريم أبو زيد بـ«الرمز المدافع عن العلم والمعرفة ضد الزيف والجهل والقمع (...) الرافض للخضوع لمنطق كم الأفواه والتهديد، والمصرّ على حرية الكتابة والحق في الاختلاف». وتضم لجنة المبادرة إلى تكريم أبو زيد، إضافة إلى زوجته، الباحثين والنقاد حسن حنفي، وجابر عصفور، وأحمد مرسي، وشيرين أبو النجا، وخيري دومة، إضافة إلى الكاتب القصصي سعيد الكفراوي رفيق رحلة المفكر الراحل والشاعر زين العابدين فؤاد والناشر اللبناني حسن ياغي ناشر مؤلفاته في العالم العربي. وتدرس اللجنة مبادرات أخرى للاحتفاء بالراحل وإرثه تُعلن في حينها.
■ «الدين في التصوّرات الإسلامية المسيحية» كتاب لمجموعة من الباحثين، صدر أخيراً عن «معهد المعارف الحكمية للدارسات الدينية والفلسفية». المعهد يفتح النقاش حول محاور الكتاب في ندوة يشارك فيها الباحثان حسين يوسف وريما فخري والأب ريشار كفوري، عند الخامسة مساء غد في قاعة المعهد في حارة حريك (بيروت). للاستعلام: 01/544621.

■ بعد السجال الواسع الذي أثاره شريط أوليفييه أساياس «كارلوس» (الصورة من الفيلم) ، لما يتضمّنه من مغالطات تاريخيّة، دعت «مؤسسة الحريّة» إلى احتجاج سلمي للاعتراض «على الإساءة للمناضل الفنزويلي». تأتي التظاهرة بالتزامن مع عرض الفيلم في«متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية – بيروت) عند الخامسة والنصف مساء السبت 25 أيلول (سبتمبر) الحالي، أي بالتزامن مع اختتام «أيام بيروت السينمائيّة».

■ من عملها سكرتيرةً، إلى بيتها، فعيادة الطبيب، فالمستشفى، أربع محطات تختصر تجربة وردة. في مسرحية «مدموزال وردة» سنكتشف كيف أن وردة تلك ليست مجرّد امرأة لا أهميّة لها. اللحظات الأخيرة من حياة البطلة تكون خالية من البكائيّة، تشبه بصراعها سمفونيّة للحياة والموت، مع الكثير من الاستطرادات الطريفة والجارحة في آن معاً. رحلة تصاعدية نحو هلوسات وردة في عمل من إخراج إيلي لحود وأداء رلى جميل، ينطلق على مسرح «دوار الشمس» عند الثامنة والنصف مساء 23 أيلول (سبتمبر) الحالي وحتى 26 منه. للاستعلام: 01/381290.

■ في ذكرى نصف قرن على رحيله، يستعيد «مكتب الدراسات العلميّة» الأديب اللبناني الراحل سعيد تقي الدين في ندوة تحت عنوان «أدب سعيد تقي الدين وجهاده». يأتي اللقاء أيضاً لمناسبة صدور كتاب «جامعة بعقلين الأميركية» للباحث جان داية الذي يتكّلم في الندوة إلى جانب الباحث حسن حمادة. اللقاء عند السادسة مساء 23 الحالي في قاعة منصور عازار في بيت الشعار (شمالي بيروت). للاستعلام: 04/914510.