مع انتهاء رمضان، تتحضّر الفضائيات لإطلاق برمجتها الجديدة. الشبكة السعودية تستقبل موسم الخريف بمجموعة جديدة من البرامج والتغييرات، وتستعد لإطلاق قناة عائلية جديدة


باسم الحكيم
انتهى سباق الدراما الرمضانية، وعادت الفضائيّات العربيّة لتفتح ذراعيها لمجموعة برامج منوّعة في الخريف. وتحضّر شبكة mbc لدخول الموسم الجديد بزخم. ولعل أبرز مفاجأة هي عودة نيشان إلى الشاشة في برنامج يحقّق فيه أمنيات ضيوفه. كما يطلّ نجم «باب الحارة2» عباس النوري في العام المقبل، في برنامج يحاول فيه.... كشف الحقيقة! ولن تقتصر مفاجآت الشبكة التي تطلق برامجها في 25 الحالي على mbc1 يكشف المتحدث باسم المجموعة ومدير العلاقات العامة والشؤون التجاريّة مازن حايك لـ«الأخبار» عن تغييرات على مستوى كل محطات mbc، إضافة إلى إطلاق قناة ترفيهيّة عائليّة قبل نهاية العام. وتشمل الخطّة الجديدة، توسيع دائرة مشاهدي mbc4 التي لن تكون عينها على المرأة العربيّة فحسب، بل ستتوجه إلى العائلة كلّها، ولا ننسى الحدث الأبرز، وهو إطلاق برنامج المواهب Arabs Got Talent، وهو النسخة العربيّة من البرنامج العالمي الشهير.
كذلك وقّعت الشبكة مجموعة عقود لعرض برامج جديدة للأطفال على mbc3، يعلَن عن تفاصيلها في مؤتمر صحافي في 20 الحالي. ولقناة mbc action حصتها من التغيير، إذ سنشاهد على شاشتها برنامجاً عن السيّارات والسرعة، إضافة إلى استعادة الدراما التركيّة باللغة الفارسيّة على mbc Persian.
إذاً تحتفي mbc بعودة نيشان مباشرة على الهواء في برنامج «أبشر»، وهو النسخة العربيّة من wish list (اعتباراً من الإثنين 27 الحالي)، وينتهي عرضه على أبواب عيد الأضحى. وقد يفاجئنا «المايسترو» بفسخ العقد «حبيّاً» مرة جديدة والقفز إلى محطة أخرى، من دون أن يدرك أن كثرة التنقل تهزّ مصداقيته عند جمهوره، وهو الذي لم يمكث في محطة أكثر من عامين مذ غادر «الجديد». ويكشف حايك أن «mbc تؤمن بأن رب العمل الأول هو المشاهد ثم المعلن، ومن دونهما لا إعلام قوياً ولا برامج ناجحة، حتى ولو تطلب ذلك خروج إعلاميين وعودتهم مجدداً، إنما لا يوجد لدينا أحد لا يمكن الاستغناء عنه». هنا، لا يقصد نيشان فقط، بل يوجه رسالة إلى الإعلاميين كافة «لأن القناة قاطرة قلوب المشاهدين من المحيط إلى الخليج، وريادتنا ليست مرتبطة بشخص معيّن».
ويراهن برنامج «أبشر» الذي رشحّت أروى لتقديمه في البداية، على تحويل الأمنيات إلى حقيقة. وهو ما يفرض ــــ كما في نسخته الغربيّة ــــ التواصل بين المشاهير والجمهور. وهذه المرة أيضاً يستعين نيشان بشريكه طوني سمعان إعداداً وإشرافاً، وباسم كريستو إخراجاً. أما برنامج عباس النوري «لحظة حقيقة ــــ Moment of truth»، فتأجّل إطلاقه إلى العام المقبل.
إلى جانب «أبشر»، تحضّر mbc1 لشبكة برامج يشرحها حايك بالتفصيل. وأبرز برامجها «هي وهو» من فئة تلفزيون الواقع، «لا علاقة له بالشكل الذي عرضته المحطة قبل عامين، فهو يروي حكاية الزوجين الجديدين أسيل عمران وخالد الشاعر، اللذين يتسلقان سلّم الشهرة معاً». كما تعرض المحطة مسابقة «الكأس» (كل ثلاثاء اعتباراً من 28 الحالي) مع محمد الشهري. إضافة إلى الدراما الإيرانيّة المدبلجة «الوهم»، والتركيّة «الأوراق المتساقطة»، والمصرية «شيخ العرب همام»، والخليجية «أيّام الفرج»، و«زوارة الخميس»، و«أهل الراية2». وتستمر ثوابت المحطة مع برامج «كلام نواعم»، و«مع جويل»، و«ستايل»، و«سكووب»، و«mbc في أسبوع»، و«التفاح الأخضر»، و«صدى الملاعب»، و«صباح الخير يا عرب».


تأجّل إطلاق برنامج عباس النوري «لحظة حقيقة ـ Moment of truth» إلى العام المقبل
ويكشف حايك عن «تطوير mbc4 الذي جاء على مراحل. منذ عامين دخلت الدراما التركيّة والمحتوى العربي، بعدما كان اعتماد المحطة على المادّة الأجنبيّة. ومع دخول المادة العربيّة، تضاعفت قاعدة المشاهدين وارتفعت نسبة الإعلانات». وتطلق المحطة مسلسل «العشق الممنوع» التركي مع كيفانش تاتليتوغ (مهند) في 18 الحالي. ومن الأعمال المدبلجة، يبدأ مسلسل «الشهرة» (Fame) والدراما العاطفيّة الأرجنتينيّة «لالولا». وبعد عامين على بدء تنفيذه، تقدّم القناة المسلسل الشبابي «الجامعة»، إضافة إلى البحث عن موهبة عربيّة تصل إلى العالميّة في Arabia got talent في العام المقبل. من جهتها، تعرض mbc2 أفلاماً تُبثّ للمرة الأولى على القنوات المفتوحة. وتحضّر قناة الأطفال mbc3 مفاجآت، تتمثل في توقيع عقد مع Nickelodeon يتيح لها عرض ساعتين يوميّاً من برامجها مدبلجة إلى العربيّة منها الكارتون الشهير «دورا»، فضلاً عن عودة برنامج «عيش سفاري» في موسم سادس. وتشهد قناة «أكشن»، تطوراً فيدخل الإنتاج العربي إلى اهتماماتها، والباكورة هي برنامج السيارات driven الذي يبدأ عرضه في ت2 (نوفمبر).
وعند الحديث عن هذه القناة تحديداً، يبدو واضحاً أنها لا تحقّق أي أرباح مادية. ولكن حايك يؤكّد «لدينا هدف نوعي لا تجاري فقط. نسعى إلى فتح أسواق جديدة وتثبيت اسمنا وماركاتنا المسجّلة».


في الأدراج

يشرح مازن حايك (الصورة) أن البرامج التي تعرضها mbc مقسمة إلى ثلاثة أقسام وهي «البرامج التي نشتريها جاهزة ونعرضها على شاشتنا، والبرامج التي ننتجها بالتعاون مع شركة أخرى، ثمّ إنتاجنا الخاص». من جهة ثانية يبدو لافتاً تأجيل الشبكة عرض عملَين هما المسلسل الخليجي الكوميدي «سليم ودستة حريم» مع حسن عسيري ودارين حمزة، الذي انتهى تصويره قبل أشهر، وما زال عرضه مؤجّلاً حتى إشعار آخر. إلى جانب المسلسل الطويل «رجال مطلوبون» مع ممثلين من مختلف الدول العربية. هكذا، تؤجل المحطة عرض أعمالها العربيّة، بينما يلاحظ اهتمامها المتزايد بالمادة المدبلجة وجديدها المسلسلات الإيرانيّة.