◄ بعد نشر محطة mtv تقريراً في نشرتها الإخبارية عن اعتداء وزير السياحة فادي عبود بالضرب على إحدى العاملات في الوزارة، أصدر قاضي الأمور المستعجلة في المتن أنطوان طعمة، قراراً قضائياً قضى بمنع المحطة من بثّ أي خبر يتعلّق بالموضوع أو نشره. وأضاف القرار أن المنع يشمل «كل الوسائل المرئية والإلكترونية الخاصة بـ mtv». وفي حال مخالفة القناة لهذا القرار، تُلزم بدفع غرامة إكراهية قيمتها 20 مليون ليرة لبنانية (13 ألف دولار تقريباً) عن كل مخالفة.
◄ علّقت السلطات المغربية أمس نشاط مكتب قناة «الجزيرة» في الرباط وأوقفت العمل بالاعتمادات الممنوحة للعاملين فيها، وفق ما أعلنت وزارة الاتصال المغربية.
وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة أن هذا القرار صدر بعدما «رُصدت حالات عدة انحرفت فيها القناة المذكورة عن قواعد العمل الصحافي الجاد والمسؤول الذي يقتضي التقيد في جميع الظروف والأحوال بشروط النزاهة والدقة والموضوعية، والحرص على احترام القواعد والآداب المهنية، كما هو متعارف عليه».
وقال مدير مكتب المحطة في المغرب عبد القادر خروبي لـ«وكالة فرانس برس» إن القناة «احترمت على الدوام قواعد المهنية والحياد، ولا سيما في المغرب». ويذكر أن التلويح بإقفال المكتب كان قد بدأ مطلع الأسبوع الماضي، بسبب بثّ بعض التقارير والبرامج التي يبدو أنها أغضبت النظام المغربي.

◄ تطلّ أليدا غيفارا الابنة الكبرى للثائر الأممي إرنستو تشي غيفارا مع زاهي وهبي في حلقة الأحد من «خليك بالبيت» (21:30) على «المستقبل». وتتناول الحلقة علاقة أليدا بوالدها وتأثيره في تكوين أفكارها. وتتحدث كذلك عن تجربتها مع أطفال أفريقيا وأميركا اللاتينية.

◄ يستقبل غسان بن جدو في حلقة الليلة من «حوار مفتوح» على شاشة «الجزيرة»، البطريرك الماروني نصرالله صفير ليتحدث في‎ ‎مواضيع دينية وسياسية لبنانية وإقليمية. كذلك يعرض نتائج سينودوس مسيحيي الشرق. تبثّ الحلقة عند الساعة 22:05.

◄ أصدرت أنغام بياناً صحافياً أكدت فيه عزمها على مقاضاة أسبوعية «صوت الأمة» لنشرها حواراً مفبركاً معها. وتخللت الحوار مهاجمة الحزب الوطني الحاكم. وأشارت المغنية المصرية إلى أنّها لا تحب الحديث في السياسة، وأن الحوار المنشور مختلق، وبعض منه نُشر في إحدى المجلات العربية. وكان المخرج أكرم فريد قد حصل أخيراً على حكم قضائي يجبر المطبوعة نفسها على دفع غرامة مالية لنشرها قبل عامين أخباراً عن حفلة زفافه تضمنت إساءة له ولزوجته.

◄ زار وفد من المسؤولين في صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية فلسطين المحتلة، حيث التقوا رئيسي الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والفلسطيني سلام فياض، وزاروا كذلك عدداً من المستوطنات، في الوقت الذي تقاطعها فيه مجموعة من المثقفين العالميين. وجاء في صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أنّ الجولة التي نظّمها مجلس المستوطنات للوفد تأتي في إطار نشاط «المركز الإعلامي» الجديد الذي أقامه المجلس.