لا تتخلَّ عني ــ مارك رومانك

مساء اليوم

في شريطه المقتبس عن رواية الخيال العملي للياباني كازو إيتشيغورو، يأخذنا السينمائي الأميركي إلى مدرسة داخلية إنكليزية... ندخل هنا إلى عوالم مراهقين مستنسخين يقبعون داخل سجنهم الأزلي، يكتشفون لاحقاً أنّ أعضاءهم مكرّسة لاختبارات علميّة.



«بحبك يا وحش» ــ محمد سويد
مساء اليوم و22/10

شهادات عن الحرب والكفاح والمنفى، يعرضها المخرج اللبناني في شريطه الوثائقي الطويل. ست شخصيات، مدينتان، ومحاولات متعددة للعيش على هامش المجتمع، والاقتصاد غير الرسمي، ومرارة الحياة اليومية. غنائية شعرية حرة لصاحب «تانغو الأمل».



رسائل البحر ـــ داود عبد السيد
غداً و22/ 10

ينجز السينمائي المصري هنا مشروعاً تأملياً ساحراً في الذاكرة والحب والتفكك الاجتماعي. نتابع قصة يحيى والرسالة الغريبة التي يعثر عليها في زجاجة قذفها بحر الإسكندرية. الشريط الروائي الثامن لصاحب «مواطن مخبر وحرامي» من بطولة آسر ياسين وبسمة.



كارلوس ــ أوليفييه أساياس
20و 21/ 10

أشعل فيلم المخرج الفرنسي سجالات حادة خلال عرضه في ختام «أيام بيروت السينمائية»، بسبب ما ضمّه من مغالطات تاريخيّة. جمهور أبو ظبي سيحظى بلقطة مقربة عن هذا الإنتاج التلفزيوني الضخم الذي يتناول سيرة كارلوس القابع الآن في أحد السجون الفرنسيّة.



Potiche ــ فرانسوا أوزون
20/10

في شريط كوميدي مقتبس عن مسرحية شهيرة، يجر السينمائي الفرنسي كاترين دونوف، وجيرار دوبارديو، وفابريس لوكيني، إلى ملعب الفكاهة المطلقة. يؤدي لوكيني دور صاحب مصنع طاغية، ودونوف دور زوجته سوزان، فيما يؤدي دوبارديو دور عشيقها السابق.


تشي: رجل جديد ـــ تريستان باور
21 و22/ 10

ألم يبقَ من نضالات غيفارا إلا تلك الصورة الشهيرة المنقوشة بالأسود على القمصان؟ يقوم المخرج الأرجنتيني هنا ببحث مكثف عن الرجل خلف الأسطورة. بعيداً عن المنطق التبسيطي لأفلام السيرة التي تناولت تشي أخيراً، يقدّم الوثائقي شهادات بصوت المقربين من الثائر.