◄ تبدأ قناة «فرانس 24» الفرنسية البث 24 ساعة باللغة العربية ابتداءً من يوم غد الثلاثاء، كما أعلن رئيسها ألان دو بوزياك أمس في دبي. وقال هذا الأخير: «نريد أن ننقل نظرتنا للعالم باللغة العربية. هناك 300 مليون شخص في العالم العربي، يتكلم ما بين 60 و80 في المئة منهم لغة واحدة فقط هي العربية». وبحسب دو بوزياك، فإن النظرة الفرنسية للأحداث تتميز بالتعددية وأهمية الثقافة وبإعطاء أولوية للجدل والمواجهة في الأفكار مقابل «النموذج الأميركي الذي له نظرة واحدة للعالم»، ويعطي الأهمية الأكبر للاقتصاد على حد قوله. وقال: «نحن نريد أن نتكلم بالعربية، لكن لا نريد أن نفكر بالعربية».

ويذكر أنّ نحو 60 صحافياً يعملون في القسم العربي للقناة الذي تديره الصحافية اللبنانية ناهدة نكد.

◄ نفت نيكول سابا أن تكون قد رفضت الظهور في برنامج «بدون رقابة» مع وفاء الكيلاني على شاشة «المؤسسة اللبنانية للإرسال» لأسباب مادية. وأكدت أن الدليل على عدم اهتمامها بالمردود المادي هو ظهورها في برنامج «سيرة وانفتحت» مع زافين قومجيان. وجاء كلام سابا رداً على إدارة برنامج «بدون رقابة» التي قالت إن المغنية اللبنانية طلبت مبلغ عشرة آلاف دولار للظهور في البرنامج.

◄ يتردّد أن النجم السوري تيم حسن سيؤدي دور الخليفة «عمر بن الخطاب» في المسلسل التاريخي الذي يتناول سيرة حياته.

◄ انتقدت روابط الأهل في الولايات المتحدة النجمة الشابة مايلي سايرس لظهورها بوضع مثير في أغنية مصورة جديدة. وجاء في موقع «تي أم زي» أن الأغنية الجديدة تتضمن مشاهد تظهر فيها سايرس (17 عاماً) بملابسها الداخلية ومعصوبة العينين على السرير. ونقل الموقع عن رئيس مجلس إدارة مركز «الأهل للإرشاد التلفزيوني» تيم وينتر قوله: «من المؤسف أن تشارك في أغنية مصورة مثيرة كهذه». وأعرب عن أسفه لأن نجمة مسلسل «هانا مونتانا» أدارت ظهرها لمعجباتها من الفتيات الصغيرات اللواتي يمثّلن قاعدتها الجماهيرية. وسايرس إحدى أكثر النجمات شهرة لدى المراهقين، وكانت قد تعرّضت لانتقادات لاذعة بسبب تصرفاتها التي وُجد أنها تؤثر عليهم سلباً.

◄ في دورة برامجها الجديدة، تطلق إذاعة «الفجر» (على الموجة 107.7) اللبنانية ابتداءً من اليوم (10:00) برنامج «ساعة فلسطينية»، ويتناول القضايا والهموم الفلسطينية بأنواعها، ويقدمه ياسر علي. وتحمل الحلقة الأولى عنوان «توثيق النكبة والقرى والذاكرة الشفوية»، الباحث في التراث الفلسطيني حسين لوباني. وعلى الهاتف من دمشق الإعلامي ماهر الشاويش.