زهايمر»، و«ابن القنصل»، و«بلبل حيران»... وغيرها من الأفلام دخلت المنافسة على شباك التذاكر في موسم العيد. وسط هذا، يتصدّر عادل إمام قائمة النجوم مع عرض «زهايمر» في أكثر من 80 صالة مصريّة


محمد عبد الرحمن
كان يُفترض أن يتحوّل عيد الأضحى في مصر إلى موسم سينمائي جديد يكون بديلاً من موسم الصيف. هذا الأخير سيختفي تدريجاً ابتداءً من العام المقبل بسبب رمضان. لكن يبدو أن المنتجين راجعوا حساباتهم جيداً، مفضّلين تأجيل بعض أفلامهم إلى كانون الثاني (يناير) المقبل، لتتزامن مع إجازة نصف العام الدراسي. وطبعاً يأمل المنتجون أن يقتنع الجمهور بأن الذهاب إلى السينما لمشاهدة الأفلام لا يرتبط بالضرورة بالإجازات. وبالتالي يمكن طرح الأفلام الجيدة في أي توقيت مع الحصول ولو على الحد الأدنى من الأرباح.
هكذا، تأجّل عرض فيلمَي «فاصل ونواصل» لكريم عبد العزيز، و«365 يوم حب» لأحمد عز. وبذلك تدخل 5 أفلام فقط سباق العيد هي: «زهايمر» لعادل إمام، و«بلبل حيران» لأحمد حلمي، و«ابن القنصل» لأحمد السقا، و«محترم إلا ربع» للنجم الشاب محمد رجب، و«بصرة» الذي يشارك في بطولته إياد نصار.
إذاً يعود عادل إمام إلى الشاشة الكبيرة في «زهايمر» الذي سيكون منافساً قوياً هذا الموسم. يؤدي «الزعيم» دور رجل ثري يعاني مشاكل مع ولديه (أحمد رزق وفتحي عبد الوهاب). إذ يحاول هذان بمساعدة زوجة أحدهما (رانيا يوسف) خداع الأب وإقناعه بأنه مصاب بالألزهايمر للحصول على ثروته. لكن الممرضة الشابة (نيللي كريم) ستقف إلى جانبه، لتتوالى المواقف الكوميدية بمشاركة ضيفي شرف كبيرين، هما سعيد صالح، وإسعاد يونس. والفيلم من تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج عمرو عرفة. وقد بدأ الأسبوع الماضي عرضه في الأردن، ولبنان، والكويت، والمغرب، بالتزامن مع عرضه في 80 صالة مصرية.


يشارك النجم الأردني إياد نصّار في فيلم «بصرة»
من جهته، اختار أحمد حلمي العودة بعد نجاح آخر أفلامه «عسل أسود» الصيف الماضي. لكنّه قرّر التوقف عن الأفلام ذات الطابع النفسي أو السياسي ويقدم مع السيناريست خالد دياب، والمخرج خالد مرعي عملاً كوميدياً هو «بلبل حيران». ويدور حول شاب حائر بين فتاتين، فيقصد طبيبة نفسية... تعاني من الأزمة نفسها! ويشارك حلمي البطولة كل من زينة، وإيمي سمير غانم، وشيري عادل، ويوسف فوزي.
أما أحمد السقا، فيبدو أنه راغب في تعويض خسائره في فيلم «الديلر»، ويطلّ هذا الموسم مع خالد صالح وغادة عرفة في «ابن القنصل». يروي العمل قصة شاب مزوِّر يحاول إقناع مزوّر شهير اسمه «القنصل» بأنه نجله. وتسيطر الكوميديا على أحداث الفيلم الذي كتبه أيمن بهجت قمر. وكما عوّدنا السقا، سيحتوي الشريط على مشاهد الحركة التي يتميز بها، في ثاني تعاون بينه وبين المخرج عمرو عرفة بعد «أفريكانو».
والمنافس الرابع هو «محترم إلا ربع» للنجم الشاب محمد رجب الذي تشاركه البطولة لاميتا فرنجية وروجينا. وتدور القصة التي يخرجها محمد حمدي حول رسام كاريكاتور يواجه رجل أعمال فاسداً. فيما دخل فيلم خامس سباق العيد في ظروف خاصة وهو «بصرة» للمخرج أحمد رشوان الذي شارك النجم الأردني إياد نصار في بطولته مع باسم سمرة قبل أربع سنوات. لكن الشريط تأجّل عرضه مراراً بسبب ابتعاده عن الطابع الجماهيري قبل أن تقرر الشركة المنتجة طرحه في صالتَي عرض فقط خلال إجازة العيد.


«زهايمر»: «غراند لاس ساليناس» (06/540970)، «غراند كونكورد» (01/343143)، «غراند ABC» (01/209109)