■ يواصل «معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى» أمسياته في إطار «مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب». في دورته الثانية، يوزّع المهرجان سهراته بين الموسيقى العربية والأغاني الطربية على مسارح في سبع مدن فلسطينية هي القدس، رام الله، بيت لحم، نابلس، أريحا، طوباس والخليل. وعلى البرنامج الذي يستمرّ حتى 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، مجموعة كبيرة من الفرق الفلسطينية.


■ سيكون للشعر الإسباني محطة في بيروت. بالتعاون مع السفارة الإسبانية، يدعونا «معهد ثرفانتس» إلى أمسية شعريّة بعنوان «شعر في الصالة»، بمشاركة الشعراء الإسبان ألمودينا غوزمن، وسيسيليا كويليز لوكاس، وباكو نوفلتي. أدار هؤلاء الثلاثة ورشة عمل مع طلاب «ثرفانتس»، تدور حول عمليّة الخلق الشعري، وسيلقون مجموعة من قصائدهم عند السابعة والنصف مساء غد في مقرّ المعهد في وسط المدينة. للاستعلام: 03/727742

■ لمناسبة مرور 25 عاماً على رحيله، افتتحت مدرسة مار الياس في قرية عبرين (الجليل ـــــ فلسطين المحتلّة) مكتبة باسم المؤرخ الفلسطيني إميل توما (1919 ـــــ 1985).
وتضمّ المكتبة مؤلفات قيّمة في الدراسات العربية والإسلامية والفكر الماركسي بلغات مختلفة. وتلت الافتتاح ندوة بعنوان «إميل توما ـــــ المؤرخ والتاريخ... لماذا ذاكرة التاريخ مسألة ذات أهمية؟»، وعرض شريط قصير أعدّه ميخائيل توما يصوّر محطات مهمة في مسيرة والده الشخصية والعائلية والسياسية. إميل توما المؤرخ والمفكر والسياسي الفلسطيني، ولد في حيفا وناضل في صفوف «الحزب الشيوعي الفلسطيني»، وأسهم في تأسيس صحيفة «الاتحاد» مع رفاقه توفيق طوبي وإميل حبيبي وآخرين... أنجز أكثر من 14 مؤلفاً في التاريخ الفلسطيني، منها «جذور القضية الفلسطينية».

■ بعد فترة طويلة من البحث والإعداد، يطلق الزميل حسان الزين روايته الوثائقية «قصتي». العمل إنجاز مشترك بين الزين والأسير المحرر سمير القنطار، وفيه محطات مفصليّة من حياة القنطار، وأسرار لم تكشف بعد عن عمليّة نهاريا، وسنوات الأسر الطويلة. «دار الساقي» تطلق الكتاب عند الخامسة من مساء 4 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، في جناحها في «معرض بيروت الدولي للكتاب».
■ «أين ذهب عقلي؟» معرض يفتتحه الرسام اللبناني بونوا دبانة (1974) عند السابعة مساء بعد غد الجمعة في غاليري «آرت لاونج» (كورنيش النهر ـــــ بيروت). المصمم والتشكيلي الشاب أبدع في مجال الرسم المصوّر، والغرافيتي، والـ«بوب آرت». في معرضه الفردي هذا، يستعيد وجوهاً أيقونيّة مثل بروس لي، وغرندايزر، وشخصيات أخرى، ضمن غرافيتي حرة. يستمرّ المعرض حتى 5 كانون الأول (ديسمبر) المقبل. للاستعلام: 03/997676
www.artlounge.net

■ يشارك زاهي وهبي في فاعليات «صالون الخريف الفرنسي» العريق. الشاعر والإعلامي اللبناني يحيي أمسيتين شعريتين، الأولى مساء 13 الحالي في «فضاء الفارابي» في باريس، على أن يقدّم الثانية في مقر الصالون في العاصمة الفرنسية مساء 16 منه.