حسين بن حمزة

تُنجز فاديا حداد (1959) لوحتها بعناصر قليلة وبسيطة. الألوان محايدة ومشغولة بإنجاز أشكال وخطوط وتكتلات بمعالم غير واضحة. المفروض أننا أمام أقنعة بحسب عناوين اللوحات الـ 29 المقدَّمة في معرض «أقنعة... المرحلة الأخيرة» المقام حالياً في «غاليري أليس مغبغب». لكننا لا نرى ترجمة حرفية وساذجة لفكرتنا عن الأقنعة. القناع موجود، لكنه مبعثر ومضلَّل وخاضع لنفوذ تجريدي واسع. التجريد يفرض نوعاً من الاقتضاب أو الخرس اللوني، مانعاً اللوحات من الثرثرة والميوعة الشكلانية.
هكذا، يتحول القناع، الذي سبق أن حضر بكثافة في معارض سابقة لها، إلى طاقة ترميزية أو مجرد ذريعة تجريدية مناسبة لمزاج الرسامة اللبنانية، التي تخرّجت من معهد الفنون الجميلة في بيروت عام 1984 وأكملت دراستها في أكاديمية الفنون في
باريس.

تأثيرات آتية من الفن الفطري والتيارات التعبيرية
شاركت حداد في معارض وتظاهرات جماعية وفردية أقيمت في فرنسا وبلجيكا. ولاقت أعمالها حفاوة كبيرة من النقاد الفرنسيين والمجلات المختصة بالفن التشكيلي، قبل أن تعود إلينا عام 1995 بمعرض فردي أول أظهرت فيه نبرة طليعية قوية وخصوصية واضحة في تأليف عناصر لوحتها ومزجها. معرضها الحالي ـــــ وهو التاسع لها ـــــ حصيلة إقامة قصيرة في جزين (جنوب لبنان)، حيث يبدو أن الطبيعة تدخّلت قليلاً في إبعاد بعض السوداوية عن أعمالها، من دون أن تمس جوهرها القائم على تشخيصية محدثة مصحوبة بتأثيرات آتية من الفن الفطري والتيارات التعبيرية.
هكذا، يتسرب الأخضر والترابي والأزرق إلى مساحات كانت مخصصة لنشاط إكليريكي تخضع فيه الألوان لتقشفٍ شديد. تهرب فاديا حداد من فكرة الاكتمال، وتترك للخربشات والبقع واللطخات مهمة الإيحاء بمزاجها وقلقها التشكيلي. الهروب من الاكتمال يحوّل الرسم إلى طقس شعائري. هناك دائماً شكلٌ مثلثي بإيحاء وجه مموّه أو قناع غير مكتمل. يتكرر المثلث كما لو أنه شيفرة طوطمية. نحس أحياناً أنه منقار لطائر خرافي أو اختزالٌ لرحمٍ أنثوي. قد تتحرر بعض اللوحات من شرط المثلث، لكنها لا تكسر المناخ الرمادي والانطوائي للأعمال ككل.
هناك نوع من الكتابة أو التدوين ما قبل الأبجدي في شغل فاديا حداد. يتعزز ذلك بكثافة حضور الإشارات على حساب الصخب اللوني الاعتيادي. ما نراه هو لوحات في النهاية، لكنها لا تمنعنا من تذوّق العزلة الوجودية المتمادية التي تنبعث منها.

حتى 26 تشرين الثاني (نوفمبر) ـــــ «غاليري أليس مغبغب» (بيروت). للاستعلام: 01/204984