بموجب قرار من مجلس الوزراء، تمّ تعديل عملة قرض «الإسكان» ليصبح بالدولار الأميركي بدلاً من الليرة اللبنانية، وذلك بنتيجة تعديله في الجلسة التي عقدها في 26 أيار الماضي ملحق اتفاقية القرض من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الموقّع في 26/112019 بين مصرف الإسكان والصندوق العربي بواسطة مجلس الإنماء والإعمار.
ووصف رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان، أنطوان حبيب، بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، اليوم، هذا القرار بـ«البشرى السارة»، لافتاً إلى أنّه «سيكون في استطاعة اللبنانيين الحصول على قرض بـ40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 ألف دولار لذوي الدخل المتوسط، على أساس أن لا يكون لديهم أيّ مسكن باسمهم على كلّ الأراضي اللبنانية على ألا تكون مساحة العقار أكثر من 150 متراً مربعاً، وألا يكونوا مستفيدين من أيّ قرض آخر».

وأوضح أنّ «الآلية ستمرّ بمصرف لبنان، وكذلك الأمر مع مجلس الإنماء والإعمار، وقد اجتمعنا مع الحاكم رياض سلامة الذي أعطانا الموافقة المبدئية على استلام القروض من الصندوق العربي إلى مصرف لبنان بالدولار الأميركي أو أن يتمّ تحويله من الدينار الكويتي إلى الدولار الأميركي، وكذلك أخذ الموافقة المبدئية من مجلس الإنماء والإعمار الذي سيراسل خلال يومين الصندوق العربي لوضعه في أجواء القرار الذي اتخذته الحكومة».

وقال إنّ «هذا القرض الموقّع عام 2019 بين الصندوق العربي ومصرف الإسكان ثبّت وسيسيّل في أسرع وقت ممكن، علماً أنّه ستكون هناك منصة يستطيع من خلالها أيّ مواطن لبناني تعبئة الشروط من بيته، وإذا استوفى كلّ الشروط واستحصل على كلّ المستندات يستطيع عندها الحصول على القرض من دون أيّ تدخل من أحد». وتوقّع أن يبصر هذا القرض النور «من الآن وحتى 3 أشهر»، ولفت إلى أنّ هناك «حوالي 5 آلاف عائلة ستستفيد من هذا القرض»، مؤكداً أنّه موجّه فقط إلى اللبنانيين و«مدخول العائلة هو الذي سيؤخذ في الاعتبار وليس راتب الفرد في العائلة». وأشار إلى أنّ «القروض التي ستُمنح تُسدّد بالعملة نفسها».