يؤثّر منخفض جوي علوي متمركز فوق البحر الاسود مصحوب بكتل هوائية باردة على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، ويتحوّل إلى عاصفة أطلقت عليها مصلحة الأرصاد الجوية اسم «فرح»، مع اشتداد في سرعة الرياح لحدود الـ90 كلم/س، لينحسر تدريجياً الخميس ويتجدّد ويشتد مع تسرّب كتل قطبية باردة مساء الجمعة ويستمرّ حتى نهاية الأسبوع.
وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً غائماً مع استمرار درجات الحرارة بالانخفاض والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية. ويتكوّن الضباب بشكل كثيف على المرتفعات وتهطل أمطار تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية تصل إلى حدود الـ90كلم/س بخاصة شمال البلاد. وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر نهاراً ويتدنى مستوى تساقطها ليلاً مع تدني درجات الحرارة لتلامس فجر الخميس حدود الـ900 متر بخاصة في الشمال والداخل. وحذّرت من تشكّل السيول على الطرق وخصوصاً في المناطق الجنوبية، اعتباراً من بعد الظهر ودعت إلى توخي الحذر خلال سلوك الطرق الجبلية بخاصة طريق ضهر البيدر، وذلك خلال الليل وفجر الخميس بسبب تراكم الثلوج.

وفي هذه الأجواء، غطّت الثلوج المرتفعات الجبلية في محافظة عكار على ارتفاع 1200 متر وما فوق، وبلغت سماكتها في منطقة القموعة حوالي الـ25 سنتيمتراً. وأشار رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع أعالي عكار، خالد ديب، إلى أنّ جرافات وزارة الأشغال تعمل منذ الساعة السادسة صباحاً على فتح طريق فنيدق القموعة. ولفت إلى أنّ كل الطرق الجبلية باتجاه البقاع-الهرمل مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، وبخاصة طريق القموعة-مرجحين -الهرمل وطريق القموعة-الشنبوق-القبيات.

وحرصاً على السلامة العامة، ناشدت وزارة الأشغال العامة والنقل المواطنين التقيّد بإرشادات الأجهزة الأمنية المتعلقة بالعاصفة. وجدّدت، في بيان، التذكير بـ:
-ضرورة التكامل بين جميع المعنيين من فرق متعهّدي الوزارة، ومتعهّدي رفع النفايات إضافة إلى البلديات، لضمان عدم تشكّل السيول على الطرقات ولمنع انسداد مجاري مياه الأمطار على الأوتوسترادات وذلك كلّ ضمن نطاق صلاحياته.
- الامتناع من توجّه المواطنين نحو المناطق الجبلية في حال عدم وجود ضرورة ملحة لذلك.
- تقيّد أصحاب المركبات بتوجيهات وإرشادات الأجهزة الأمنية في حال سلوك الطرق الجبلية، وتحديداً في ما خص تركيب السلاسل المعدنية والتزام المواقيت المحدّدة لسلوك هذه الطرق في ظروف مناخية كهذه.
- عدم مرور الشاحنات الكبيرة على الطرقات الجبلية أثناء تشكل طبقات الجليد، حرصاً على سيارات المارة عليها ومنعاً لإقفالها ايضاً.

بدورها، وزّعت «اليازا» سلسلة إرشادات لتلافي أخطار القيادة في فصل الشتاء. وعدّدت الإجراءات الوقائية أثناء القيادة في طقس عاصف:
- التخفيف إلى سرعة تتناسب والحال الموجودة وترك مسافة أمان كافية في الأمام.
- تخفيف السرعة على التجمعات المائية تفادياً لشرود المركبة وأذية الآخرين.
- عند هبوب الرياح القوية، يجب الانتباه للدراجين الذين قد تأرجحهم الرياح، كما يمكن أن تشكل الرياح الشديدة خطرا كبيرا على السيارات الخفيفة عند تلاقيها مع الحافلات والشاحنات المسرعة أو تجاوزها لها حيث تجنح السيارة عن مسارها.
- عند حدوث الانزلاق فجأة يجب: المحافظة على رباطة الجأش، رفع القدم عن دواسة الوقود، عدم الفرملة، وإدارة المقود عكس اتجاه الانزلاق.
- ضرورة استعمال الأنتيجل مع مياه الرادياتور على مدار السنة.
- التأكد المستمر، وبخاصة في فصل الشتاء، من صلاحية مسّاحات الزجاج الأمامي، والخلفي إن وجدت، ومن حسن أداء جهاز بخ المياه.
- ترك النوافذ مفتوحة قليلاً تلافياً لتشكّل غشاوة ضبابية على الزجاج من الداخل أو استخدام جهاز التدفئة، وتشغيل الجهاز الخاص بإزالة غشاوة الزجاج الخلفي.
- التأكد من سلامة الإطارات والأنوار والفرامل والبطارية والدينامو والبوجيات، وتغيير الأحزمة التي تصدر صريراً عند التشغيل أو أثناء السير.
- التأكد من خلو العادم (الإشابمون) من أية ثقوب قد تؤدي إلى تسرب غاز أول أوكسيد الكربون(co) المميت إلى حجرة القيادة.