طلبت وزارة الزراعة من المواطنين، اليوم، عدم رمي الحيوانات النافقة بالقرب من المنازل والبيوت، لتجنّب اقتراب الحيوانات البرية، فيما حذّرت من قتل الحيوانات الصديقة للبيئة منها، متوعدةً بملاحقة قتلتها.
وخصّصت وزارة الزراعة مربّي المواشي من أبقار وغنم وماعز في مطالبتها بـ«عدم رمي أي حيوان نافق بسبب الأحوال الجوية القاسية في الأماكن المخصّصة لرمي النفايات أو في الأماكن القريبة من المنازل، بل رميها في خراج البلدات التي تبعد عن الأماكن السكنية من أجل الحفاظ على السلامة العامة ولتلافي خطر اقتراب الحيوانات البرية من الأماكن السكنية، التي تعتبر من أهم أصدقاء البيئة؛ كالذئاب والضباع».

وبيّنت الوزارة، في بيان، أن «الذئاب تحافظ على التنوع البيولوجي، بحيث لا تسمح بتكاثر أي نوع من الحيوانات على حساب الآخر كالأرانب والخنازير والضباع التي تأكل (الجيَف) ـــ الحيوانات النافقة وتُنظّف الطبيعة».

وأوضحت الوزارة أن «هذه الحيوانات تعتبر من الحيوانات المُعرّضة للانقراض، وهي تحت الحماية الدولية، وإن قتل أو تعذيب أي منها يُعرّض المرتكب للملاحقة القانونية والتغريم، وفقاً للقوانين المرعية الإجراء، وخصوصاً تلك المخصصة للرّفق بالحيوان».

ويأتي بيان وزارة الزراعة بعد شكوى مواطنين في بلدات نائية من بلوغ الضّباع الأحياء السكنية خلال العواصف الأخيرة، بحثاً عن الطعام.